الشريط الإخباري

أعضاء مجلس المحافظة يطالبون بمعالجة ضعف التيار الكهربائي والنقص في مادة المازوت

طرطوس-سانا

طالب أعضاء مجلس محافظة طرطوس بمعالجة ضعف التيار الكهربائي في بعض مناطق المحافظة وإجراء الصيانة اللازمة لمركز التحويل في معبر العريضة الحدودي ومعالجة النقص الحاصل في مادة المازوت المخصص لآليات الطوارئ والصيانة الكهربائية ودراسة إمكانية فتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار في مجال الكهرباء والتدقيق في عمل قارئي العدادات الكهربائية .

ودعا الأعضاء في ختام أعمال جلستهم العادية الخامسة للعام الحالي مديرية ثقافة طرطوس إلى دعم الجمعيات التي تعنى بالثقافة في المحافظة مثل النادي السينمائي وغيرها وإقامة ندوات تحث المواطن على مساعدة الدولة لتحمل أعباء الأزمة الحالية إضافة إلى دعم المراكز الثقافية وزيادة تواصلها مع المنظمات الشعبية.

ونوه الأعضاء بضرورة إلزام اصحاب السرافيس بالتقيد بالتعرفة وخطوط النقل المحددة ودراسة إمكانية إحداث شركة نقل عامة بالمحافظة للتخفيف من أزمة نقل الركاب وتفعيل الرقابة على الندوات والمقاصف المدرسية وإحداث مدرسة ثانوية في قرية العصيبة بمدينة بانياس وتوضيح أسباب عدم لحظ سهل عكار بمشاريع الصرف الصحي.

وفيما يتعلق بمادة المازوت طالب الأعضاء أن يتضمن تقرير عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع التجارة الداخلية الكميات الموزعة من المازوت شهريا على مختلف مناطق المحافظة إضافة إلى إحداث دائرة نقل فرعية في منطقة الصفصافة.

وأوضح رئيس المجلس المهندس ياسر ديب أنه سيتم تشكيل لجنة من أعضاء المجلس والوحدات الإدارية والقانونية بالمحافظة لإعداد قائمة ودراسة حول بعض الفقرات والتعليمات المطلوب تعديلها في قانون الادارة المحلية مطالبا مديرية التجارة الداخلية بتفعيل الرقابة على الندوات المدرسية ووضع قائمة باسم المواد المسموح بيعها وتشديد الرقابة على الأسعار وإيجاد آلية واضحة لتوزيع المازوت على المزارعين في سهل عكار وإعداد قوائم اسمية بالأشخاص الذين يحصلون على المادة بشكل يومي بما يضمن ضبط عمليات التهريب واحتكار المادة وإتخاذ الإجراءات والعقوبات بحق المخالفين.

بدوره بين مدير التجارة الداخلية بطرطوس عاطف أحمد أن المديرية قامت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب الماضي بتنظيم 4400 ضبط تمويني وهو عدد يعادل الضبوط التي نظمت خلال خمس سنوات قبل الأزمة موضحا أنه تم خلال الأشهر الثلاث الماضية توزيع مليون و300 ألف ليتر للمزارعين في سهل عكار ومع ذلك مازالت شكاوى المزارعين مستمرة.

من جانبه بين مدير التربية عبد الكريم حربا أن إدارة المدرسة مكلفة بمتابعة عمل الندوات المدرسية فيها وأن هناك لجنة خاصة تضم ممثلين عن الشبيبة والطلائع والطلبة ونقابة المعلمين والتربية تحدد أسس استثمار هذه الندوات متمنيا ان تنضم اليها مديرية التموين لتقوم بعملها في موضوع اسعار المواد الموجودة فيها.

وأكد مدير شركة الصرف الصحي المهندس مازن غنوم أنه تم تأمين الاعتمادات اللازمة لمشاريع الصرف الصحي في البلديات التي كانت دراسات مشاريعها جاهزة حيث تم تأمين 400 مليون ليرة سورية للقدموس و500 مليون لمدينة بانياس و200 مليون لمدينة طرطوس و200 مليون لصافيتا إضافة إلى 75 مليون للشيخ بدر و120 مليون لسهل عكار بينما تم رفع 7 مشاريع جديدة حيث ستشهد المحافظة نقلة نوعية في الصرف الصحي.