الشريط الإخباري

بمشاركة سورية افتتاح القمة العالمية للعمل المناخي والرئيس الإماراتي يعلن إنشاء صندوق للحلول المناخية

دبي-سانا

بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء انطلقت اليوم أعمال القمة العالمية للعمل المناخي، وذلك ضمن الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 28) في مدينة إكسبو دبي.

وأعلن رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، والذي صمم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، ويهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

وقال الشيخ ابن زايد في كلمته الافتتاحية: إن الاجتماع اليوم يأتي في وقت يواجه فيه العالم تحديات عديدة من أهمها تغير المناخ وانعكاساته التي تؤثر على جميع جوانب الحياة.

وأكد الرئيس الإماراتي أن بلاده استثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وهي تلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة، ووضعت مساراً وطنياً للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، والتزمت بخفض الانبعاثات بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2030.

وشارك وفد الجمهورية العربية السورية في جلسة تخصصية حول الأنشطة الغذائية والتغير المناخي بمشاركة 130 دولة، وقد صدر إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين والزراعة المستدامة والنظم الغذائية القادرة على الصمود والعمل المناخي.

الوفود الفنية المتخصصة السورية شاركت في عدد من الورشات والجلسات اليوم وفق عدد من المحاور، وكان لها مداخلات مهمة وقدمت أوراق عمل تسهم في إغناء أعمال المؤتمر.

وشارك وفد الجمهورية العربية السورية في حفل أقيم ضمن فعاليات المؤتمر لتكريم الفائزين بجائزة زايد للاستدامة التي تركز على تعزيز مشاركة الشباب في مجال الاستدامة، من خلال فئة المدارس الثانوية العالمية التي تشجع الشباب على أداء أدوار فاعلة في دعم مجتمعاتهم وريادة الاستدامة مستقبلاً.

وجرى اختيار الفائزين الأحد عشر لدورة هذا العام في شهر أيلول الماضي بالإجماع من قبل أعضاء لجنة التحكيم، بعد إجراء مراجعة دقيقة لجميع المرشحين لتقييم مساهماتهم والتزامهم بتقديم حلول تتسم بالابتكار والتأثير والأفكار الملهمة عبر مختلف فئات الجائزة التي تشمل الصحة والغذاء والطاقة والمياه والعمل المناخي والمدارس الثانوية العالمية.

ويقوم عدد كبير من الصحفيين من مختلف أنحاء العالم بتغطية القمة العالمية للمناخ.

وكان الرئيس الإماراتي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استقبلا قبل بدء أعمال القمة قادة دول العالم ورؤساء الحكومات والوفود وممثلي المنظمات الدولية المشاركين في القمة العالمية للمناخ.

وانطلقت أمس في مدينة إكسبو دبي فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، والتي تستمر حتى الـ 12 من كانون الأول المقبل.

ويشكل (كوب 28) منصة فاعلة لتحقيق أعلى الطموحات المناخية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وإتاحة الفرصة لجميع الدول والقطاعات وفئات المجتمع للتعاون وتوحيد الجهود، وخاصة في الوقت الذي تتنامى فيه أهمية وضرورة العمل المناخي العالمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

اللجنة العليا للتحول الرقمي تستعرض مراحل تنفيذ ونسب إنجاز مشاريع استراتيجية التحول الرقمي بعدد من القطاعات الحيوية

دمشق-سانا استعرضت اللجنة العليا للتحول الرقمي خلال اجتماعها اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس …