الشريط الإخباري

الهيئة العليا للبحث العلمي تطلق دليل البحث العلمي التنموي

دمشق-سانا

أطلقت الهيئة العليا للبحث العلمي اليوم دليل البحث العلمي التنموي، الذي يهدف إلى تحديد الأسس العامة لعملية إجراء بحث علمي تنموي، وتوضيح خطواته، وتحديد أنشطته وتنسيقه، بما يؤدي إلى تسهيل عمل جميع الأطراف المعنية به.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في كلمة له أن محور التركيز الأساس في الخطة الوطنية لتمكين البحث العلمي في سورية هو البحث العلمي التنموي الهادف إلى تطوير المنتجات والخدمات، وربط البحث العلمي القائم في الجامعات والهيئات البحثية بمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مبيناً أن دليل الباحث لإجراء بحث علمي تنموي يعد الدليل الثاني بعد “الدليل الوطني لأخلاقيات البحث العلمي والتطبيقات التقانية الحديثة”.

ولفت الوزير إبراهيم إلى اهتمام الوزارة بتقديم الدعم المالي للبحوث التنموية عبر صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني في الوزارة، والذي دعم في السنوات الماضية عدداً كبيراً من بحوث الدراسات العليا في الجامعات السورية بعد إصدار إعلانات خاصة بذلك، كما دعم الصندوق أيضاً عدداً من البحوث التي يجريها باحثون من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والهيئة البحثية في الهيئات والمراكز البحثية السورية، وتم التواصل مع الوزارات المعنية لتعظيم الاستفادة من مخرجات البحوث المنجزة.

بدوره بين الدكتور مجد الجمالي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي دوافع وموجبات إصدار الدليل، وهي الحاجة إلى تنمية شاملة على الصعد كافة والدور الريادي الذي يمكن أن يؤديه البحث العلمي التنموي فيها، وضرورة حوكمة الإنفاق المالي على البحث العلمي، وأهمية البحث العلمي التنموي بوصفه رافعةً للتنمية، والحاجة إلى توضيح آلية إجرائه وكذلك الالتباس الموجود في التمييز بين البحث العلمي بوجه عام والبحث العلمي التنموي.

وأشار الدكتور الجمالي إلى أنه تم رفع الدليل إلى مجلس التعليم العالي لاعتماده وتدريسه في مقررات أساليب البحث العلمي لطلاب لدراسات العليا في الجامعات الحكومية، لافتاً إلى أن الهيئة تسعى دائماً إلى استثمار المخرجات البحثية، وهذا الدليل يفيد منذ بداية التأسيس للبحث والتخطيط له بدءاً من الفكرة البحثية التي يجب أن تكون فكرةً تطبيقيةً مروراً بإجرائيات البحث ومحدداته، وكيفية تجنب المعوقات التي تواجهه، ما يؤدي إلى زيادة أعداد البحوث القابلة للاستثمار والتطبيق والإقلال من البحوث غير المستفاد منها، ومشيراً إلى أنه يمكن الاطلاع عليه من خلال موقع الهيئة الإلكتروني.

وقدم المهندس عمران أحمد والمهندسة ناتالي الخوري فلوح من فريق إعداد الدليل عرضاً توضيحياً لأهداف الدليل وماهية البحث العلمي التنموي والمخطط الأولي للبحث والجهات المستفيدة منه، وطرائق جمع البيانات وتحليلها ومشكلة البحث والوثيقة الأولية للمشروع البحثي وكيفية استثمار مخرجات البحث.

وأوضحا أن الدليل يصلح لجميع أنواع البحث العلمي الأخرى وليس فقط للبحوث التنموية، وهو يغطي إجرائية البحث العلمي التنموي خطوةً بخطوة ابتداءً من الفكرة البحثية المجردة وحتى تصبح مخرجاً جاهزاً للاستثمار، وذلك بشكل بسيط وواضح بما يحقق الغرض وتوضيح المطلوب وتفادي الغموض.

وقدم عدد من الباحثين الحضور مجموعةً من المقترحات والمداخلات بهدف الاستفادة من الدليل بالشكل الأمثل على جميع المستويات.

حضر إطلاق الدليل في مبنى الوزارة حشد من الباحثين والأكاديميين من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والهيئات والمراكز البحثية وطلاب الدراسات العليا.

هيلانة الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

وزير التعليم العالي يبحث مع رئيس جامعة المصطفى الإيرانية علاقات التعاون العلمي والبحثي

دمشق-سانا بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم خلال لقائه اليوم مع رئيس …