الشريط الأخباري

معاون وزير الكهرباء يوضح أهمية انضمام سورية للاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية

دمشق-سانا

أكد معاون وزير الكهرباء لشؤون الطاقة المهندس نضال قرموشة أن الانضمام إلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية يشكل فرصة يجب اغتنامها من قبل جميع الدول لافتاً إلى أن انضمام سورية يساعد مؤسسات الكهرباء فيها على تطوير مهاراتها وقدراتها في هذا المجال.

وقال قرموشة في تصريح لمراسلة سانا اليوم إن انضمام سورية للتحالف يساعد أيضاً على زيادة الاعتماد على مصادر الطاقات المتجددة بشكل مباشر في جانب الطلب أو عن طريق إنشاء محطات طاقات كهرباء متجددة كبيرة تنتج الكهرباء وتبيعها للشبكة العامة كما يساعد على بناء قدرات العاملين وزيادة فرص التدريب المتاحة للمهندسين الشباب العاملين في الوزارة وتطوير التشريعات والقوانين الناظمة لاستخدام الطاقات المتجددة بالشكل الأمثل.

وأوضح معاون وزير الكهرباء أن استخدامات الطاقة تكون أكثر فعالية وجدوى اقتصادية عند إنشائها لتلبية الأحمال الصناعية أو الزراعية كغرف التبريد والمداجن والمباقر وفي القطاعات الخدمية حيث تلبي حاجتها من الكهرباء والطاقات المنتجتين من الطاقات المتجددة.

وبالنسبة لمجال الطلب على الطاقة أوضح قرموشة أنه يمكن الاعتماد على باصات نقل كهربائية بحيث تشحن بطارياتها من محطات كهروضوئية ما يساعد بشكل كبير في تقديم خدمة النقل الشعبي دون الحاجة إلى الوقود كالمازوت وغيره مبيناً أن الانضمام سيساعد بالاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال.

يشار إلى أن الاتفاقية تتضمن التدريب ولا تلزم الحكومة السورية بأي نفقات كما أنها تفيد بجذب الاستثمارات من الدول الصديقة إلى سورية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency