الشريط الإخباري

أبعاد التميز وأهداف المركز الوطني للمتميزين وآلية التسجيل

اللاذقية-سانا

أقام المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين اليوم مؤتمراً صحفياً لشرح أبعاد التميز وأهداف المركز وآلية التسجيل فيه للطلبة الناجحين في شهادة التعليم الأساسي.

وقدم مدير المركز الدكتور مثنى القبيلي خلال المؤتمر عرضاً شاملاً عن آلية التسجيل وكيفيته وشروط الترشح للقبول والدراسة في المركز والمراحل التي تجري فيها اختيارات القبول والتي تتألف من ثلاث مراحل.

وأشار القبيلي إلى أن المرحلة الأولى تهدف إلى قياس قدرة الطالب على التفكير الرياضي المنطقي في مواد العلوم الأساسية “الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء” وتحدد معدل تأهل الطالب للانتقال إلى المرحلة الثانية من قبل هيئة التميز وفق معايير وأسس محددة فيما تهدف المرحلة الثانية إلى اختبار الشخصية للطالب بينما تهدف المرحلة الثالثة إلى قياس قدرة الطالب على التفكير الرياضي المنطقي في مواد العلوم الأساسية.

وفي تصريح لمراسل سانا بين القبيلي أن الهدف الأساسي للمركز هو هدف علمي بحثي يعلم الطالب آليات حل المشكلات بطريقة منهجية وعلمية إضافة لتنمية مهاراته وقدراته وشخصيته وفق منهجيات محددة يقوم بها كادر متميز علمياً وإشرافاً وإرشاداً نفسياً.

وأشار القبيلي إلى أن آلية الاختبار لهذا العام مؤلفة من ثلاثة اختبارات الأول في مديريات التربية ثم مقابلة شخصية فيما الاختبار الثالث يجري في 16 أيلول لافتاً إلى أن الهدف من الاختبارين الثاني والثالث هو أن يجرب الطالب السكن في المركز لمدة 4 أيام ليرى ظروف المركز بدءاً من الاستيقاظ وحتى نهاية النشاطات اليومية ليأخذ فكرة متكاملة عن المركز والدراسة وأسلوب الحياة فيه.

وحول ما يتعلق بالمرحلة الجامعية بعد التخرج من المركز بين القبيلي أنه تم تحديد عدة اختصاصات تمت دراستها مطولاً لتلبية احتياجات البلد في المرحلة المقبلة وهي هندسة الميكاترونيك بجامعة تشرين وخمسة اختصاصات بجامعة دمشق منها الطب الحيوي وعلوم وتقنيات الليزر إضافة لهندسة الطيران بجامعة حلب كما تم هذا العام افتتاح اختصاص الروبوت والأنظمة الذكية في جامعة المنارة الخاصة.

وأضاف القبيلي أنه في الوقت الحالي هناك دفعة من الطلاب أنهت شهادة الماجستير وبدأت الدكتوراه وهناك موفدون في مرحلة الماجستير لافتاً إلى أن الطالب مجرد أن يحصل على معدل 75 فما فوق في المرحلة الجامعية يصبح مؤهلاً للدراسات العليا للإيفاد الخارجي ومن المتوقع أن تصل أول دفعة من الإيفاد الخارجي في عام 2022و2023.

فراس زرده

 

انظر ايضاً

ميدالية فضية ومراتب متقدمة لطلاب المركز الوطني للمتميزين في بطولة النمذجة الرياضية في روسيا

دمشق-سانا أحرز طلاب من المركز الوطني للمتميزين الميدالية الفضية والمرتبة الأولى في اختبار النمذجة الرياضية، …