الشريط الإخباري

عشرات الأسر المهجرة من ريف درعا الغربي جراء الإرهاب تتلقى الدعم المادي والمعنوي في مركز جباب للإقامة المؤقتة-فيديو

درعا-سانا

جميع الوقائع وفي مقدمتها انتصارات الجيش العربي السوري التي يكتبها بدماء الشهداء الطاهرة وبطولات رجاله البواسل تشير إلى أن مكوث عشرات الاسر بمركز الإقامة المؤقتة في جباب 90 كم شمال مدينة درعا الهاربين من بطش الارهابيين لن يدوم طويلا فبشائر النصر النهائي على الارهاب وإعلان المحافظة خالية من الإرهاب باتت مسألة وقت.

محافظة درعا مع دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس وفروع الهلال الاحمر العربي السوري وجمعية تنظيم الأسرة السورية وجمعية البر والخدمات الاجتماعية جميعها تتشارك في تقديم الخدمات لنحو 240 أسرة مهجرة من الريف الغربي تقطن ضمن مركز الاقامة المؤقتة بجباب.

كاميرا سانا رصدت حال الأهالي في المركز ووقفت على آمالهم وتوقهم إلى العودة لمنازلهم بعد دحر التنظيمات الإرهابية حيث اكدوا في تصريحات لمراسل سانا دعمهم المطلق لبواسل الجيش العربي السوري حتى تحرير آخر شبر من المحافظة ورفع العلم الوطني فوق دوائر ومؤسسات الدولة في المناطق التي يتم تحريرها.

أم لؤي زوجة محمد اسماعيل العمارين تشير إلى أن أسرتها تضم 3 معوقين ويتم تقديم جميع المستلزمات الخاصة بهم بمستوى جيد معربة عن أملها في العودة إلى مدينة نوى بعد تطهيرها من رجس التنظيمات الإرهابية على يد بواسل الجيش العربي السوري.

أحمد العمارين من ذوي الاحتياجات الخاصة يعرب عن ارتياحه لأن الكادر الموجود في مركز الاقامة يقدم كل الخدمات للقاطنين وخاصة فئة المعوقين مبينا انه واخوته حصلوا على جميع الأدوات التي تساعدهم على الحركة والتنقل إضافة إلى اللباس والأدوية.

رئيس منطقة الصنمين الصحية الدكتور عبد الحكيم الفلاح يوضح ان لدى المركز طاقما طبيا وتمريضيا يعمل على مدار الساعة في كل الاختصاصات ويقدم خدمات طبية إضافة إلى اللقاحات للاطفال والرعاية للحوامل وتصرف الادوية المقدمة من مديرية الصحة للمرضى مجانا مشيرا إلى ان كل مستلزمات العمل متوافرة وبكميات كافية.

بيان قداح من فرع الهلال الاحمر العربي السوري يلفت إلى أن الفرع يقدم المواد المعلبة والسلل الغذائية ومستلزمات الإقامة وفق قوائم وسجلات موثقة كما يقدم تجهيزات لذوي الإعاقة تعينهم على الحركة وممارسة حياتهم موضحا أنه لدى الفرع نقطة طبية اسعافية تضم عيادة عامة ونسائية تقدم الخدمات والادوية المجانية للمحتاجين .

صفاء الفاعوري من فرع جمعية تنظيم الاسرة السورية بدرعا تشير إلى وجود عيادة متنقلة وفريق جوال لتقديم خدمات صحية للنساء المرضعات والحوامل وبعض المستلزمات الطبية والدوائية والاستشارات والنصائح الطبية والدعم النفسي كما تعمل الجمعية على معالجة الحالات المستعصية بالتشارك مع جهات أخرى.

المهندس رياض شتيوي منسق دائرة العلاقات المسكونية والتنمية يبين ان الدائرة تقدم خدمات تعليمية ودعما نفسيا للاطفال القاطنين في مركز جباب كما تزوده بمستلزمات إيواء من فرشات وبطانيات وغيرها.

غصون قزحلي مدرسة لغة عربية تشير إلى انها تعمل على تدريس الأطفال وتقدم الدعم النفسي لهم بينما يؤكد بشار شديد من دائرة العلاقات المسكونية وجود نحو 400 طفل مهجر من مناطق الريف الغربي إلى مركز جباب يقدم لهم دروس تقوية في كل المواد الدراسية.

وانضمت العديد من البلدات والقرى بريف درعا إلى المصالحات المحلية حيث دخلت وحدات من الجيش إلى هذه البلدات والقرى وسط استقبال حاشد من الأهالي كما تمت تسوية أوضاع المئات من المسلحين بعد تسليم أسلحتهم وعادت عشرات الأسر إلى منازلها بعد إعادة الأمن والاستقرار إلى مساحات واسعة من المحافظة.

انظر ايضاً

حرفة تقطير ماء الزهر والورد.. صناعة تقليدية تشتهر بها العديد من مناطق اللاذقية

اللاذقية-سانا تشتهر العديد من مناطق محافظة اللاذقية بالعمل خلال شهري آذار ونيسان