الشريط الإخباري

القهوة العربية على رأس ضيافة العيد في الحسكة

الحسكة-سانا

ينهمك كثيرون من أهالي الحسكة بعمليات تحضير واعداد القهوة العربية استعدادا لتقديمها في ايام عيد الفطر المبارك في ظاهرة اجتماعية حاضرة بقوة في المنازل وعادة لا تكاد تغيب عن اي بيت في المحافظة.

وتتربع القهوة المرة على رأس قائمة الضيافة التي تقدم للزوار في العيد ويتباهى مقدمها بطعمها المختلف عن القهوة المحضرة صناعيا ولا تفارق المنازل طيلة أيام العام وتظهر خصوصيتها في الأعياد.

دِلال قهوة كبيرة بأحجام مختلفة ومحمص ومهباش ومنقل كلها وسائل تراثية تقليدية أساسية لإعداد القهوة المرة بطعمها الاصيل الخالي من المنكهات الصناعية وعادة تحتل هذه الوسائل ركنا في ديوان ربعة كما يسميه أبناء المحافظة للوجاهات الاجتماعية في إشارة إلى الأصالة والتمسك بعادات الأجداد.

ويقول أحمد العيسى في حديثه لمراسل سانا أن القهوة المرة أو القهوة العربية عادة تراثية قديمة من عهد الأجداد وتشير إلى الكرم وحسن الضيافة فلا بد من وجودها وهي حاضرة بكل الأوقات.

ويشير العيسى الذي يحرص على تحضير القهوة العربية يدويا ولا سيما في المناسبات الاجتماعية الكبيرة والأعياد إلى أن مراحل إعدادها ممتعة وخاصة إذا استخدمت الوسائل التراثية كالمحماس الذي يستخدم في تحميص القهوة الخضراء والمهباش الذي تطحن به القهوة ويضاف إليها كميات من الهيل الذي يدخل كعنصر رئيسي في تحضيرها.

وعن طريقة تحضيرها يقول صالح الإبراهيم في تصريح لمراسل سانا والمعروف بتصنيع القهوة ذات النكهة المميزة.. ان تحضيرها يستغرق وقتا وخاصة إذا أردت الحصول على قهوة بنكهة مميزة ذات مواصفات عالية فلا بد من حِساب المعايير والاضافات على القهوة وطحنها عن طريق الدق بالمهباش.

وينوه ابراهيم بانه لا يمكن لاي شخص تحضير القهوة فهي تحتاج إلى خبرة بالتحميص والدق والغلي بعد اختيار الصنف المناسب لذلك يحرص الكثيرون على الاعتماد على اشخاص من ذوي الخبرة ولهم باع طويل في إعداد القهوة وخاصة بالمناسبات الاجتماعية والأعياد فمذاق القهوة هو اول انطباع يكونه الزائر.

ويحرص ابناء محافظة الحسكة على الاحتفاظ بادوات تقديم القهوة المرة فالدلة باحجامها المختلفة تزين المضافات في اشارة الى الاستمرار على نهج الأجداد والحفاظ على عادات وطقوس السخاء والكرم رغم التطور الحاصل لتكون جاهزة وبمتناول الجميع.

كما ينوه داوود سلمان الاغاوات أحد افراد قبيلة الجبور بأنه لا بديل عن القهوة وشخصيا يحرص على تقديمها طيلة ايام العيد للضيوف أما في المناسبات الخاصة كالأعياد والولائم فلا بد من تحضير شيء خاص بنكهة مميزة وهو يحتفظ بدِلال قهوة وقطع تراثية خاصة بتحضيرها على الطريقة التقليدية ويتباها بها ويخصص لها مكانا في صدر المضافة.

جوان حزام