“حبران” في السويداء…لوحة طبيعية تغري العابرين

السويداء-سانا
تشكل البساتين المحملة بأشهى أنواع التفاح ودوالي العنب المتدلية في قرية حبران بالسويداء هذه الأيام لوحة طبيعية تغري العابرين بالتوقف عندها للاستراحة والاستمتاع بجمال طبيعتها الذي تزيده طيبة سكانها وبساطة الحياة فيها سحرا  وجاذبية.

وحبران أو كما تعرف قديما ب “هيرانا” الواقعة الى الجنوب من مدينة السويداء تعد إحدى أجمل قرى محافظة السويداء وأكثرها خصبا فهي دائمة الخضرة لكثرة أشجارها الحراجية حيث تحيط بها غابات السنديان.

ويشير مدير سياحة السويداء يعرب العربيد الى أن حبران تمتلك كل المقومات التى تؤهلها لتكون منطقة سياحية بامتياز من حيث المناخ الجميل والطبيعة الخلابة والسهول الخصبة وسدها الذي يتميز بمياهه النقية وبالحراج التي تحيط به بالإضافة الى غناها بالآثار القديمة.

ويلفت العربيد الى أن أصل تسمية حبران يعود الى أيام الآراميين وهي مشتقة من فعل حبر وتعني عقدة المواصلات حيث كانت طريقا لمرور القوافل بين سهل وجبل حوران وبين الشمال والجنوب وصولا الى صلخد مشيرا الى أنها تتميز بأبنيتها القديمة المبنية من الحجارة البازلتية والتي تؤلف نواة القرية وتعود الآثار القديمة فيها الى الألف الثاني قبل الميلاد حيث كانت من أهم مراكز الدولة الآرامية ثم استوطنها الأنباط.

كما تضم القرية عددا من المواقع الأثرية المهمة حسب العربيد من بينها أطلال المعبد الذي أسسه الآراميون في العهد النبطي لعبادة اله الطقس هدد في العام 155 ميلادية والعديد من الأعمدة والتيجان التي تتناثر في أرجاء القرية وغيرها من الحجارة المنقوشة بأسلوب نبطي وكتابات يونانية ونصوص أثرية تعود الى الفترات النبطية والرومانية بالإضافة الى موقع المنارة الأثري كما كانت جزءا من مملكة أكريبا الأول ثم الحقت بعد وفاته بالولاية السورية الرومانية واستعادها ولده أكريبا الثاني.

ومن الجهة الشمالية للقرية يطل عليها تل القليب المشهور في جبل العرب ويوجد فيها أيضا مرتفع صخري يسمى العراق وفيه تل يسمى تل الجعار كما يمر بها ثلاثة أودية هي وادي الجعار الذي يصب في سد حبران ووادي الزيدي الذي يمر جنوب القرية ويتابع سيره الى سهل حوران ووادي حور الصون الذي يمر من القرية ويصب في سد سهوة بلاطة.

وترتفع حبران عن سطح البحر نحو 1400 متر وتمتاز بهطولاتها المطرية والثلجية خلال فصل الشتاء الأمر الذي منحها إنتاجا وفيرا من محاصيل التفاح والعنب كذلك تنتشر فيها زراعة اللوزيات والتين والزيتون وتتميز بصناعاتها التقليدية التراثية كالدبس والتين المجفف.

يشار الى أنه تم في عام 2015 اعتماد قرية حبران الواقعة الى الجنوب من مدينة السويداء بنحو 20 كيلومترا كأول قرية نموذجية للسياحة الشعبية والبيئية في المحافظة.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بمشاركة نحو 200 متسابق انطلاق المرحلة الأولى لأولمبياد الطفل الذكي المعرفي بالسويداء

السويداء-سانا شارك نحو  200 طفل من طلاب الصف السادس  بمرحلة التعليم الأساسي اليوم في المرحلة …