الشريط الإخباري

ملتقى النحت البازلتي المركزي الثاني بالسويداء…رسالة فنية تعبر عن ثقافة الحياة والجمال والإبداع

السويداء-سانا

يمثل “ملتقى النحت البازلتي المركزي الثاني” الذي تقيمه مديرية التربية بالسويداء بالتعاون مع معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية في المحافظة رسالة فنية تعبر عن قدرة السوريين وإصرارهم على تقديم ثقافة الحياة والجمال والإبداع في مواجهة ثقافة الموت والقتل والتخريب والإرهاب.

ويشكل الملتقى الذي يستمر مدة شهر كامل تظاهرة فنية للتعريف بأهمية حجر البازلت الذي تشتهر به محافظة السويداء وما يمتلكه من ميزات تحفز على العمل الفني بالإضافة لكونه يتيح مجالا رحبا للنحاتين المشاركين لتبادل الخبرات وصقل تجاربهم وإظهار إبداعاتهم في تقديم منحوتات متميزة من مادة البازلت تثري الواقع الفني في محافظة السويداء.

ويشير المدير التنفيذي للملتقى الفنان النحات محمد جودية الى أن الملتقى يشكل ميدانا رحبا للفنانين للتعامل مع حجر البازلت القاسي ضمن معايير النحت المتمثلة بالكتلة والفراغ والتوازن والطاقة التعبيرية وبالتالي يسهم في زيادة خبراتهم والاستفادة من تجارب بعضهم.

ويرى النحات أسامة عماشة من السويداء والمشارك في عدة ملتقيات دولية وإقليمية ومعارض فردية وجماعية أن الملتقى بات تقليدا سنويا يسهم في تعميق خبرات وإمكانات النحاتين المشاركين وإثراء تجاربهم النحتية بالتعامل مع خامة نبيلة كخامة البازلت مبينا أنه يعكف على إنجاز عمل نحتي يمثل قصة “الطوفان”.

بدوره يلفت النحات أنور رشيد من السويداء والمشارك أيضا في نحو 25 ملتقى للنحت محليا ودوليا الى أن مشاركاته المتعددة في الملتقيات رفعت من قدراته الفنية بالتعامل مع البازلت والتحكم بالفراغ في الأعمال النحتية التي ينجزها مشيرا الى أن أعماله تركز في معظمها على موضوع المرأة ومعاناتها والمها.

فيما بين النحات يامن يوسف من محافظة طرطوس أن مشاركته بالملتقى أتاحت له الفرصة للتعامل لأول مرة مع حجر البازلت وتطوير التقنيات التي كان يستخدمها في التعامل مع خامات أخرى لافتا الى أن العمل الذي يسعى لإنجازه خلال هذا الملتقى يجسد الحلم من خلال نحت صورة لوجه له جناحان.

فيما يشير زميله فيصل ذياب من القنيطرة المشارك في العديد من الملتقيات النحتية الى أن التعامل مع البازلت يتيح مجالا واسعا للنحات لتجسيد أعمال نحتية قريبة جدا من الواقع مبينا أن العمل الذي يعكف على نحته عبارة عن وجه تعبيري “بورتريه” من الواقع يظهر ما يتعرض له الإنسان في حياته من معاناة وهموم وحالات فرح وحزن.

يشار الى أن الملتقى يشهد مشاركة 11 فنانا نحاتا من محافظات السويداء ودمشق والقنيطرة وطرطوس واللاذقية ودير الزور حيث سينجز كل فنان نحات عملا فنيا نحتيا من مادة البازلت.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

شنقريحة: الازدواجية في التعامل مع القضايا الدولية سبب إخفاق الهيئات الأممية في صون السلم العالمي

الجزائر-سانا أكد رئيس الأركان الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة أن الازدواجية في التعامل مع القضايا …