الشريط الإخباري

التجارة الداخلية تطلب من دورياتها تشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار

محافظات-سانا

طلبت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات من دورياتها تكثيف جولاتها في الأسواق التجارية واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضبط عمليات البيع والشراء وضمان توافر المواد والسلع على أنواعها بمواصفات جيدة وأسعار مناسبة استعداداً لعيد الفطر.

ودعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في بيان لها أصدرته اليوم مديرياتها إلى التشدد في الرقابة التموينية على الأسواق والفعاليات التجارية وخاصة محلات الحلويات والأحذية والجلديات والألبسة ولاسيما ألبسة الأطفال والمواد الغذائية وباعة الأغذية المكشوفة وكل ما يتعلق بأغذية الأطفال محذرة من بيع أو الاتجار بالمفرقعات والألعاب النارية لخطورتها على الصحة العامة.

ووفق بيان الوزارة ستحضر عناصر حماية المستهلك على مدار الساعة وضمن جدول مناوبات على مدار اليوم خلال أيام عطلة عيد الفطر للتأكد من قيام أصحاب الفعاليات التجارية بالإعلان عن الأسعار والالتزام بهوامش الربح المحددة وتداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية إضافة إلى سحب المزيد من العينات لمواد والسلع بالأسواق وتحليلها للتأكد من صحتها وسلامتها.

وأشارت الوزارة إلى أنها مستمرة بمتابعة عمل المخابز طيلة فترة العيد والتأكد من قيام أصحابها بطرح مادة الخبز والالتزام بالوزن والنوعية والجودة والتدقيق في مخصصات المخابز من الدقيق التمويني وتشديد الرقابة على وسائط نقل الركاب بين المحافظات لمنع استغلال المواطنين.

ولفتت الوزارة إلى أن مديرية حماية المستهلك مستعدة لتلقي كل شكاوى المواطنين طيلة فترة عطلة العيد على الأرقام 9243 و119 من كل المحافظات و120 بريف دمشق.

وفي سياق متصل بين حسين غنوم مدير الشركة العامة للمخابز أن الشركة حددت المناوبات الخاصة بالإدارات العامة للمخابز وعطلتها التي تعمل بالإشراف بيوم ضمن العيد ويوم آخر وبالنسبة للمخابز التي تعمل بالإدارة فستكون عطلتها فقط أول ايام العيد.

وقال غنوم..”أصدرنا تعليمات إلى جميع العمال والفنيين بالتقيد بأوقات العمل والحرص على إنتاج الخبز بنوعية وبمواصفات جيدة وبالوزن المحدد لتلبية احتياجات المواطنين من المادة ومنع حالات الازدحام واستثمار أقصى طاقات خطوط الإنتاج والتشغيل”.

بدوره أشار مهند شاهين مدير الشركة العامة للمطاحن إلى ان عطلة عمال المطاحن ستكون أول أيام العيد فقط وبعدها يستأنف العمل لزيادة كمية المخازين من الدقيق اللازم لصناعة الخبز.

وأكد بيان الوزارة أن السورية للتجارة طرحت تشكيلة واسعة من الألبسة النسائية والولادية والرجالية والسبورات بما يرضي أذواق المستهلكين وبتخفيضات تصل إلى 50 بالمئة عبر منافذها المخصصة لبيع الألبسة وهي مستمرة بتوفير جميع احتياجات المواطنين من المواد الغذائية والاستهلاكية كالسكر والرز والشاي والزيوت والسمون والعصائر والتمور والحلويات الناشفة والمعلبات وغيرها من السلع الضرورية لزوم العائلة والخضار والفواكه في صالاتها المنتشرة بكل الأحياء والمناطق بالمحافظات وبأسعار أقل من أسعار السوق حيث ستستقبل زائريها من الصباح وحتى ساعات متأخرة من الليل طيلة فترة عيد الفطر.

إجراءات في حمص وطرطوس لتأمين احتياجات المواطنين في عيد الفطر

كما اتخذت كل من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك والصحة بحمص وفرع السورية للتجارة الاجراءات اللازمة لتأمين السلع والمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية لتلبية احتياجات المواطنين أثناء عيد الفطر  السعيد.

وشددت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقابتها على الأسواق التجارية وخاصة مستلزمات العيد من المواد الغذائية وأسواق الخضار والفواكه والحلويات والالبسة والاحذية لضبط حركة البيع والتاكد من سلامة وجودة المواد والسلع.

وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محمود ونوس الصليبي أن المديرية زادت من عدد دورياتها بهدف ضبط الأسواق ورصد اي مخالفة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل فوري بحال وجودها مبينا أن الدوريات تقوم بالتدقيق حول مدى الالتزام بالإعلان عن الأسعار وتاريخ الانتاج والصلاحية وتداول الفواتير بـ كما تقوم الدوريات المنتشرة في الأسواق بسحب المواد الغذائية لتحليلها وبيان مدى مطابقتها للمواصفات القياسية ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري.

ولفت الصليبي إلى أن المديرية تقوم بشكل يومي بتسيير دوريات بين الفترتين الصباحية والمسائية كما نظمت جداول باسماء الدوريات المناوبة خلال عطلة العيد للوجود في الأسواق ومراقبتها بشكل دائم وتلقي شكاوى المواطنين على الرقم/119/ومعالجتها بشكل مباشر على مدار الساعة.

من جانبه أكد ياسر بلال مدير فرع السورية للتجارة بحمص أنه تم رفد جميع الصالات التابعة للسورية للتجارة بكمية كبيرة ومنوعة من المواد المناسبة للعيد وذلك بهدف تقديم منتجات جيدة للمواطنين بأسعار مخفضة تسهم في التخفيف من أعباء الظروف الراهنة مبينا انه تم اصدار جدول المناوبات لكل صالات المدينة خلال العيد ولرؤءساء الدوائر مؤكدا أن الصالات تفتتح ابوابها بشكل يومي من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

من جانبها أنهت مديرية صحة حمص الاستعدادات اللازمة لعطلة عيد الفطر السعيد عبر تأكيد جاهزية المشافي العامة والمراكز الصحية المناوبة وتوفير المستلزمات والأدوية الإسعافية.

وأكد الدكتور حسان الجندي مدير الصحة جاهزية المشافي العامة والمراكز الصحية في المحافظة وإمدادها بالأدوية الإسعافية اللازمة لاستقبال حالات الإسعاف كما تمت زيادة المناوبات بالمشافي ومضاعفة عدد المناوبين في
المراكز الصحية لاستقبال الحالات الاسعافية خلال العيد مهيبا بالأهالي التزام قواعد السلامة والنظافة العامة والابتعاد عن الأطعمة المكشوفة والانتباه على سلامة الغذاء والماء.

ولفت رئيس مجلس مدينة حمص المهندس ناظم طيارة الى اصدار جدول بتعيين مناوبين خلال فترة العيد لمراقبة المطاعم والباعة الجوالين وذبح اللحوم والنظافة إضافة إلى مراقبة مخالفات البناء لافتا إلى أنه سيتم التركيز على الرقابة الصحية وتأمين نقل القمامة ورش المبيدات الحشرية في جميع أحياء المدينة بشكل خاص خلال أيام العطلة.
بدوره أشار الدكتور محمد علي غالية مدير الشؤون الصحية بمجلس مدينة حمص إلى أنه تم تقسيم المدينة إلى خمس مناطق إضافة إلى تشكيل فريق يضم مهندسين زراعيين ومراقبين غذائيين ليقوموا بجولات على جميع المحلات التجارية إضافة لاستقبال الشكاوي والتعامل معها حيث تم تخصيص مناوب في مقسم المجلس للرد على شكاوي المواطنين كما تم توجيه جميع أصحاب المحالات بالامتناع عن بيع الأطعمة المكشوفة وتشديد الرقابة على المعامل ومحلات بيع اللحوم والحلويات لكثرة استهلاكها في فترة العيد.

وفي السياق ذاته اتخذت محافظة طرطوس عدة اجراءات لاستقبال عيد الفطر السعيد حيث رفعت مديرية صحة طرطوس جاهزيتها من خلال وضع خطة مناوبات للمشافي العامة ومستوصفاتها لتأمين الخدمات الصحية على مدار 24 ساعة طيلة أيام عطلة العيد.

وذكر مدير صحة طرطوس الدكتور احمد عمار أنه سيكون هناك أطقم مناوبة خلال أيام العيد حيث تمت تسمية العاملين المناوبين من أطباء أخصائيين ومقيمين وعناصر تمريضية وفنية وخدمة مع تشديد الحراسة على المنشآت الصحية لتنظيم الدخول والخروج فضلاً عن التذكير بحسن استقبال المرضى والحالات الإسعافية.

كما تم تشكيل فريق تقص وبائي للعمل خلال فترة العيد لرصد حالات الإسهالات المحالة إلى المشافي ومراقبة المطاعم والفنادق والمقاهي والاستراحات على الطرق العامة ومطاعم الأغذية للتأكد من توفر الشروط الصحية و سلامة العاملين فيها وتقيدهم بالقواعد الصحية.

وشدد الدكتور عمار على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من المأكولات المكشوفة وغير المراقبة وعدم اللعب والعبث بالألعاب النارية حفاظا على سلامة المواطنين داعيا الأهالي الى توجيه الأبناء للابتعاد عن كل ما يضر بصحتهم ولاسيما المطاعم ومحلات بيع العصائر وضبط المخالفات حفاظاً على صحة المواطنين.

كما اتخذت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك اجراءات لتكثيف الرقابة على الأسواق خلال العيد لمنع التلاعب بالأسعار.

وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك زيد علي في تصريح لسانا اليوم إلى أنه تم تقسيم المحافظة لقطاعات هي صافيتا ومشتى الحلو والشيخ بدر وبانياس والقدموس والصفصافة والمنطقة الصناعية وسوق الهال اضافة إلى قطاعات ضمن أحياء مدينة طرطوس وتوزيع المراقبين فيها على مجموعات تقوم بدوريات صباحية ومسائية لمراقبة التزام الباعة بوضع التسعيرة الصحيحة ويشمل ذلك المواد الاساسية والالبسة والحلويات بمناسبة العيد.

واوضح ان الاجراءات تتضمن ايضا تسيير دوريات مشتركة مع مديرية السياحة على المطاعم والمقاهي للتأكد من الالتزام بالاسعار واخذ عينات من المواد الغذائية للتثبت من جودتها.

ولفت إلى جاهزية المديرية على مدار الساعة خلال العيد لتلقي شكاوى المواطنين على الرقم 119 ومعالجتها بشكل مباشر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

خصوصية تراثية وتقاليد جميلة في طقوس عيد الفطر في أرياف الجزيرة السورية

الحسكة-سانا تتشابه طقوس عيد الفطر السعيد في مدن الجزيرة السورية مع طقوس العيد في بقية …