الشريط الأخباري

تجاوزت مبيعاتها 3ر1 مليار ليرة..عكاري: إقلاع معمل السماد الفوسفاتي وإجراءات لتصدير 50 ألف طن من المخزون

حمص-سانا

يكشف مدير عام شركة الاسمدة بحمص المهندس بشار عكاري أن الشركة تتخذ اجراءات حاليا تتعلق برغبتها تصدير 50 الف طن من السماد الفوسفاتي حيث يتوفر في مستودعاتها حاليا 159ر 57 الف طن من هذه المادة.

ويبين عكاري لنشرة سانا الاقتصادية أن الشركة وقعت في وقت سابق عدة عقود لتصدير مخازينها من مادتي السماد الفوسفاتي واليوريا بهدف ” التخفيف من المخازين وتفريغ المستودعات لعدم قدرة المصارف الزراعية على استجرار كل الكميات التي تنتجها المعامل التابعة للشركة ولضمان استمرار العمل الانتاجي” .

ويلفت إلى أن الشركة أنتجت 08ر63 ألف طن من مختلف انواع الاسمدة منذ مطلع العام الجاري ولغاية ايار الماضي منها 550ر30 الف طن سماد فوسفاتي و 365ر 29 الف طن سماد يوريا و 3165 طنا سماد كالنترو فيما بغلت قيمة مبيعات الشركة خلال الفترة ذاتها 320ر1 مليار ليرة و قيمة المخازين 837ر 4 مليارات ليرة.

ويوضح أن معمل السوبر فوسفاتي عاد إلى العمل بطاقة انتاجية يومية تبلغ الف طن بعد توقفه لمدة شهرين لاجراء اعمال الصيانة للخطوط الانتاجية والمعدات الميكانيكية للحفاظ على جاهزيتها الفنية واستمرار العمل فيها مشيرا إلى ان معمل الكالنترو يعمل ” وفق الطلب نتيجة عدم الطلب على المادة المنتجة من قبل المصرف الزراعي” فيما يتوفر حاليا في مستودعات الشركة 4568 طنا من المادة.

ويعزو عكاري توقف معمل الامونيا يوريا حاليا إلى “عدم توفر مادة الغاز الطبيعي التي تعتبر المادة الاولية الاساسية اللازمة لاستمرار العملية الانتاجية ” فيما يعاني المعمل ايضا من عدم استجرار السماد من المصرف الزراعي وامتلاء مستودعات الشركة بشكل كامل وترحيل السماد من المستودع الرئيسي لضمان استمرار العملية الانتاجية لافتا إلى وجود مقترح” معروض على اللجنة الاقتصادية لتصدير 50 الف طن بعد تلبية حاجة المصرف الزراعي” .

عبد الحميد جنيدي