الشريط الإخباري

واقع صناعة الدواجن وتحدياتها في مؤتمر علمي بجامعة البعث

حمص-سانا

تركزت أعمال المؤتمر العلمي الذي أقامته جامعة البعث في كلية الهندسة الزراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة ومنشأة الدواجن بحمص حول واقع الدواجن في سورية في ظل الأزمة الحالية على محورين هما تربية الدواجن والعناية بها واقتصاديات صناعة الدواجن.

وبين نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور ميشيل نقولا أن المؤتمر يأتي في سياق الفعاليات التي تنظمها الجامعة لمناقشة مستجدات العلوم بمختلف الاختصاصات حيث سيناقش العديد من الأبحاث العلمية كإنتاج ورعاية الرومي ضمن ظروف البيئة المحيطة وزيادة فترة تخزين البيض المبرد باستخدام الماء المكلور وبحث دور النمذجة الرياضية في تغذية علم الدواجن.

من جانبه أكد عميد كلية الزراعة بالجامعة حسان عباس أهمية صناعة الدواجن في رفد الاسواق وتغطية احتياجاتها بالمنتوجات الحيوانية ذات القيمة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي للبلد مبينا أن الهدف من المؤتمر عرض الأبحاث التي توصل الباحثون العلميون ومناقشة الصعوبات والتحديات في هذا المجال وسبل تجاوزها.2

وأشارت رئيس قسم الإنتاج الحيواني بكلية الهندسة الزراعية الدكتورة ندى زنبركجي في كلمة الباحثين إلى ضرورة تسليط الضوء على صناعة الدواجن ودورها في دعم الاقتصاد الوطني وما حققته من نجاح في العقود الأخيرة وأسباب تراجعها خلال سنوات الأزمة ولاسيما لجهة ارتفاع تكاليفها ومناقشة أسباب هذا التراجع ومحاولة اقتراح الحلول للنهوض مجددا بهذه الصناعة.

حضر المؤتمر عدد من أعضاء فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وعدد من الفعاليات الرسمية والمعنيين بصناعة الدواجن من القطاعين العام والخاص وعدد من الشركات الداعمة والباحثين من مختلف المحافظات والطلبة.

والجدير ذكره أن جامعة البعث أقامت خلال الشهرين الماضيين نحو 36 فعالية علمية لمناقشة آخر مستجدات العلوم في اختصاصات كلياتها.