الشريط الإخباري

ندوة حول جدوى إطلاق درجة دكتوراه التأهيل بإدارة الأعمال

دمشق-سانا

أكد المشاركون في ندوة “جدوى غطلاق درجة دكتوراه التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال” التي نظمها المعهد العالي لإدارة الأعمال “هبا” بالتعاون مع وزارة التعليم العالي على أهمية إحداث هذه الدرجة العلمية لخريجي ماجستيرات التأهيل والتخصص “اي ام بي اي و ام بي اي” لإكمال مسيرتهم المهنية والعلمية ورفد سوق العمل بالخبرات التخصصية اللازمة.

2ولفتت عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيسة مكتب التعليم العالي الدكتورة فيروز الموسى في مداخلة لها خلال الندوة المنعقدة في قصر معهد “هبا” بدمشق إلى أهمية التوسع في الدراسات التخصصية في كل الجامعات السورية مؤكدة أن على معهد “هبا” وضع الضوابط والشروط التي “تمكن من أعداد خريجين يتمتعون بكفاءة علمية عالية من خلال الجمع بين الناحية الأكاديمية والتدريبية للارتقاء بالتعليم العالي في سورية”.

من جهته لفت وزير التعليم العالي محمد عامر المارديني إلى أهمية إصدار درجة دكتوراه التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال على مستوى سورية مؤكدا ضرورة أن تخرج عن الندوة توصيات بناءة ترفع لمجلس التعليم العالي ليتم دراستها وإصدار قرار بهذا الشأن.

3وأشار المارديني إلى تعرض الشهادات السورية الأكاديمية “لهجمة دولية في محاولة من الدول المعادية لسورية تقزيم الشهادة السورية وتزويرها وعدم الاعتراف بها” مبينا أن الخريج السوري يتمتع بمستوى عال من العلم والكفاءة العلمية والأكاديمية وأثبت جدارته في البلدان العربية والعالمية.

وتحدث المارديني عن إجراءات الوزارة لتجويد الشهادة السورية عبر تحصينها ببعض الرموز السرية وإدخال القياس والتقويم والامتحانات الوطنية لافتا إلى أنه من خلال هذا التحصين والامتحانات الوطنية لا يمكن لأي دولة معادية أن تقزم من الشهادات السورية في جميع الاختصاصات.

4بدوره استعرض عميد كلية المعهد العالي لإدارة الأعمال “هبا” الدكتور علي الخضر دوافع وأهداف احداث درجة دكتوراه التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال منها الفكر التطويري لقيادات التعليم العالي السياسية والتنفيذية وتجويد مدخلات التعليم العالي ومخرجاته والتطورات العلمية المتلاحقة والتحولات السريعة في مختلف ميادين علم إدارة الأعمال.

وأكد الخضر أهمية رفد القطاع الحكومي والخاص بالأطر المؤهلة تأهيلا تطبيقيا عاليا تمهيدا لدراسة المشكلات الإدارية المزمنة وتشخيصها وإيجاد الحلول المناسبة لها على قاعدة معرفية معمقة من خلال إصدار هذه الشهادة.

وناقش كل من لؤي فليطة معاون وزير الإدارة المحلية والمدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية الدكتور مأمون حمدان والمهندسة هالة غزال مدير عام هيئة الاستثمار السورية و نديم فلوح مدير عام ومستشار في قطاع الاتصالات والمعلوماتية والدكتور عماد صابوني خلال الندوة تأثر قطاع الاتصالات عند رفده بكوادر متخصصة في إدارة الأعمال والقيمة المضافة لقطاع التمويل والمصارف عند رفده بخريجين حاصلين على شهادة “دي بي اي” والمنعكسات التطبيقية لإطلاق هذه الشهادة في القطاع الاستثماري وربط العلم ومخرجات التعليم بالواقع وأهمية رفد وزارة الإدارة المحلية بكوادر متخصصة بعلوم الإدارة إضافة إلى التأثير المتوقع على القطاع الخاص في حال إطلاق هذه الشهادة.

5وقدم سامي اسماعيل خريج معهد “هبا” شرحا عن جدوى اعتماد درجة الدكتوراه في “دي بي أي” وتركيزها على النواحي التطبيقية العلمية مستعرضا تجارب الدول والجامعات العلمية التي تعتمد هذه الشهادة.
حضر الندوة معاونو وزراء التعليم العالي والتنمية الإدارية ورؤساء الجامعات وعمداء كليات معاهد الإدارة وممثلو غرف التجارة والصناعة وأعضاء مجلس المعهد وعدد من الطلاب والأكاديميين.

يذكر أن المعهد العالي لإدارة الأعمال هو أول جامعة حكومية متخصصة في إدارة الأعمال ويمنح الدرجات العلمية في المجال البحثي من الشهادة التحضيرية في الإدارة والإجازة والماجستير والدكتوراه في علوم الإدارة إضافة إلى ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال من مختلف الاختصاصات كالإدارة التنفيذية والمصارف الإسلامية وإدارة وتنظيم الاتصالات.


انظر ايضاً

ندوة حول جدوى إطلاق درجة دكتوراه التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال