الشريط الإخباري

البطريرك لحام: ليبقى الشعب الأرمني النموذج الأعلى للأمانة لهويته ولغته

بيروت-سانا

وجه بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام رسالة تعزية للشعب الأرمني في الذكرى المئوية للمجازر الأرمنية التي ارتكبتها بحقهم السلطنة العثمانية.

وقال لحام “ليبقى الشعب الأرمني على مر التاريخ وأمام شعوب الأرض قاطبة رمزا للصمود والإباء والنموذج الأعلى للأمانة لهويته الأرمنية ولغته”.

وأضاف لحام “هذه صرخة القيامة والحياة وبها نحيي الشعب الأرمني العظيم ونحيي ذكرى استشهاد أبنائه وبناته الذين حصدتهم يد الحقد والغدر والكراهية قبل مئة سنة في مجازر طالت الكثير أيضا من أبناء الكنائس الآشورية والسريانية والكلدانية”.

وقال البطريرك لحام “باسمي وباسم كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك وبصفتي رئيس مجلس الكنائس الكاثوليكية في سورية أوجه إليكم هذه التعزية القلبية مقرونة بمشاعر العز والفخار والإكبار لهذا الشعب الأبي الأمين على إيمانه وعقيدته وأرضه وقيمه.. ليبقى على مر التاريخ وأمام شعوب الأرض قاطبة رمز الصمود والإباء والنموذج الأعلى للأمانة لهويته الأرمنية ولغته وطقسه وإيمانه”.

وختم لحام بالقول “الخلود لشهدائنا ولتكن دماوءهم الزكية عربون سلام لكل البلدان التي استقبلتهم وحضنتهم وأحبتهم وهم أحبوها وانتموا إليها.. يا إله السلام امنح شعوبنا وأرضنا السلام”.

وترفض الحكومة التركية التصالح مع تاريخها والاعتراف بالمجازر بحق الأرمن التي راح ضحيتها مليون ونصف مليون في نكران لحقائق التاريخ إلا أن تضامن شعوب العالم مع الشعب الأرمني يكشف حقيقة العزلة التي تعيشها السلطات التركية جراء تهربها من مسؤوليات تاريخية واستعلائها على القيم الإنسانية.

انظر ايضاً

جولة البطريرك لحام إلى ريف القصير بحمص

اترك تعليقاً