الشريط الإخباري

الشاعر سامر محمود الخطيب لـ سانا: الشعر حالة وجدانية تفاعلية مع المجتمع

دمشق-سانا

يكتب الشاعر سامر الخطيب الشعر الموزون لأنه يعبر عن تفاعله مع الإنسان والكائنات الجميلة ويقدم من خلاله إبداعاً جديداً يخدم الحالة التي يراها مبتكرة.

الخطيب يقول في تصريح لـ سانا :”لقد وجدت نفسي في كتابة الشعر الموزون وجربت كل الأنماط بمختلف أشكالها وجدت الموزون مركز الدائرة الخاص بروحي ومشاعري دون أن أنحاز ثقافياً لشكل دون الآخر فالشعر هو الأساس.”

ويرى الخطيب أن الشعر حالة وجدانية تفاعلية مع المجتمع والروح و يقول:عندما أشعر بتفاعل مع العالم البشري أو الصوفي أو الطبيعة عندها لا بد من الكتابة التي من المفترض أن تتحلى بالبنيات الفنية واللغوية والثقافية.

الشاعر الخطيب يشير إلى أن المواضيع الإنسانية هي أكثر ما يلح على أحاسيسه لتكون حاضرة بشغف شديد وبإلهام رفيع المستوى يقدم ما يدهش المتلقي في أشياء يبحث عنها.

ويعتبر الخطيب أن النقد الأدبي تحول إلى شخصنة الرؤية الأدبية غالباً ولا يوجد تجرد علمي ومنهجي، ولكن هناك سعي لوجود حالات صحية من المفترض أن تكون عامة تنسب مع ثقافة الشعر الحقيقي.

والنقد وفق الخطيب لا يؤدي حالات تخدم الأدب بشكل عام باستثناء حالات فردية لا تصل إلى الغرض المطلوب لأن هناك ضرورة للإنصاف ولا سيما أن الشعر يجب أن ينصف سلباً أو إيجاباً لأنه يختلف في بناء الكتابة عن الأجناس الأخرى مبيناً أن الشعر حالة تغيير مهمة وهو موجود على الساحة الثقافية لكنه يحتاج إلى اجتهاد دقيق ،وإنصاف ومقدرة على التمييز ومعرفة ما هو حقيقي وما هو مفتعل.

وتمنى الخطيب أن تجتمع كافة الملتقيات الثقافية تحت إطار ممنهج، تديره المؤسسات الثقافية الرسمية وتبتعد عن الانقسامات لإعطاء الثقافة أهميتها كحاجة عليا تساهم في تطوير المجتمعات، وتكون قادرة على المواجهة والدفاع عن الوطن.

ويرى أنه على كل مثقف أن يتتلمذ على كل التجارب، ولا ينفرد بشيء معين فمن الضروري أن يتعرف إلى ما يشكل لديه قدرة على طرح أفكار جديدة تقدم الفائدة وينطبق هذا على كل الأجناس الأدبية.

يذكر أن الشاعر سامر الخطيب مهندس اتصالات، وله عديد من المؤلفات الشعرية منها  “طقوس مهرجانية وهواجس ومقاطع مبعثرة والكنهوري” شارك في العديد من المهرجانات الأدبية.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency