300 هكتار ضمن خطة فرع التحول للري الحديث بحماة

حماة-سانا

كشف مدير مشروع التحول للري الحديث بحماة المهندس سليمان شعبان أن عدد طلبات الاكتتاب المقدمة من المزارعين لتمويل عملية التحول إلى الري الحديث تجاوز 500 طلب، موضحاً أن الفرع وضع ضمن خطته للموسم الحالي تحويل 300 هكتار من الأراضي لتقنية الري الحديث بنوعيه الرذاذ والتنقيط.

ولفت شعبان في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الفرع يعمل على تقديم وتجهيز الأضابير والدراسات والموافقات للمكتتبين وفق شروط محددة، حيث إن المستفيد من القرض بالتقسيط يتحمل 60 بالمئة من قيمة شبكة الري ويسددها على أقساط لمدة 5 سنوات، بينما يتحمل الصندوق الـ40 بالمئة المتبقية من القرض، وفي حال التسديد نقداً يتحمل المزارع المستفيد منها 50 بالمئة والصندوق 50 بالمئة.

وأشار شعبان إلى استئناف منح القروض للمزارعين الذين تضررت شبكات الري لديهم جراء الاعتداءات الإرهابية، وخاصة في منطقة الحمرا بريف حماة، مبيناً أنه بإمكان المتضررين التقدم بطلبات اكتتاب بشرط تقديم ضبوط موثقة تثبت تعرض شبكات الري لتعديات إرهابية.

وقال شعبان: إن الفرع يضع الدراسات والتصاميم ودفاتر الشروط الفنية لشبكات الري الحقلية ويشارك في تدقيق الطلبات والدراسات المقدمة من المستفيدين المستوفية للشروط المطلوبة ويتابع استمرارية عملها حتى انتهاء مدة تسديد القرض.

ونوه عدد من الفلاحين بأهمية مشروع تنفيذ شبكات الري الحديث الذي يعد خطوة مهمة للحفاظ على المياه الجوفية وتخفيف الهدر من المياه وتحقيق إنتاجية أعلى بأقل التكاليف، مشيرين إلى أن مهندسي المشروع الوطني للتحول للري الحديث يتابعون بشكل مستمر عملية تركيب وسلامة وجودة الشبكات المنفذة ومدى مطابقتها للمواصفات السورية.

ومنح فرع صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول للري الحديث بحماة خلال العام الفائت قروضاً لتنفيذ ما يزيد على 145 شبكة ري حديث على مساحة 290 هكتاراً توزعت في تيزين والشيحة وخطاب ومعردفتين وكفربهم.

سهاد حسن

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة الزراعة: 1800 هكتار خطة التحول إلى الري الحديث و2000 هكتار للتشجير المثمر

دمشق-سانا حدد صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي