الشريط الإخباري

(دم النخل) و(رحلة الشام) ضمن اليوم الثاني لأسبوع أفلام سينما المقاومة بدار الأسد للثقافة والفنون

دمشق-سانا

خصص أسبوع أفلام سينما المقاومة الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للفنون (رسالات) يومه الثاني لعرض فيلمين يوثقان مشاهد من الحرب الإرهابية على سورية والدمار الذي خلفته والذي طال الإنسان وتفاصيل الحياة والحضارة والآثار السورية.

فقد جمع الفيلمان اللذان عرضا مساء اليوم بين قدرتهما على توثيق مشاهد حقيقة من هذه الحرب الدامية لتكون السينما وثيقة تسجيلية حية لمرحلة مقاومة ونضال استثنائي للشعب السوري.

الفيلم الأول كان (دم النخل) للمخرج نجدت إسماعيل أنزور والذي يختزل عبر قصته ما تعرضت له مدينة تدمر عبر حكاية ثلاثة شباب من مقاتلي الجيش العربي السوري.

وقدم الفيلم مفهوم الشهادة في سبيل الوطن كقيمة أساسية مع التركيز على أن استمرار الحياة جاء بفضل تضحيات الشهداء وبطولات الجيش العربي السوري إضافة إلى إبراز شخصية العالم الشهيد خالد الأسعد الذي رفض أن يخرج من تدمر وأن يعطي إرهابيي (داعش) المعلومات التي حاولوا الحصول عليها.

والفيلم من بطولة لجين اسماعيل وجوان الخضر ومصطفى سعد الدين ومحمد فلفلة.

أما الفيلم الثاني فهو فيلم إيراني حمل عنوان (رحلة الشام) للمخرج إبراهيم حاتم كبا ويبدأ بعملية إنزال لصناديق المؤن من الطائرة على أرض البلدتين اللتين شهدتا حصاراً عليهما من قبل تنظيم (داعش) الإرهابي وهما (كفريا والفوعة) صيف 2015 حيث تسقط الصناديق من الطائرات ويصوب عليها (الدواعش) بنادقهم لعدم وصولها للمحاصرين من أطفال البلدتين ونسائها.

وتدور القصة حول الضابط الطيار الإيراني الشاب علي رستمي  ليقدمه المخرج كشخصية بطولية تقع في دوامة الصراع بين الواجب والبقاء مع والده الطيار الحاج يونس وبين الرغبة في العودة إلى الوطن بعد أن ترك زوجته في المشفى وقد استطاع المخرج إيصال فكرة هذا الصراع بين الحياة الشخصية والواجب مظهراً تفاصيل كثيرة من معاناة الشعب السوري جراء الحرب الإرهابية.

يذكر أن مهرجان أسبوع أفلام سينما المقاومة يستمر حتى الخميس الـ22 من أيلول ويتضمن عرض أفلام من سورية وايران والعراق وفلسطين ولبنان عن ثقافة المقاومة.

ميس العاني وأماني فروج

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب ينعيان الباحث والمؤرخ محمد قجة

دمشق-سانا نعى كل من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب الباحث والمؤرخ الدكتور محمد قجة