مقتل رئيس الوزراء الياباني السابق عقب تعرضه لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي

طوكيو-سانا

قتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي اليوم بعد تعرضه لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الطبيب هيديتادا فوكوشيما من مستشفى نارا الجامعي الذي أسعف إليه آبي قوله “إن قلب شينزو آبي كان متوقفاً عند وصوله إلى المستشفى جراء النزف وحاول الأطباء إنعاشه لكنه توفي للأسف”.

وتم نقل آبي البالغ من العمر 67 عاماً إلى المستشفى على متن مروحية بعد تعرضه لإطلاق النار أثناء إلقائه كلمة في منطقة نارا غرب البلاد في تجمع انتخابي قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي ستجرى الأحد المقبل حيث أصيب بعيارات نارية في العنق والصدر.

وذكرت هيئة البث اليابانية نقلاً عن الشرطة أنه تم اعتقال مطلق النار ومصادرة سلاح كان بحوزته فيما ذكرت بعض وسائل الإعلام أن المشتبه به ياباني في الحادية والأربعين من العمر التحق في الماضي بسلاح البحرية.

وكان آبي رئيس الوزراء الذي بقي في السلطة لأطول مدة في تاريخ البلاد حيث شغل المنصب في عام 2006 ثم من عام 2012  إلى عام 2020 عندما اضطر إلى الاستقالة لأسباب صحية.

من جهته قال رئيس الوزراء الياباني الحالي فوميو كيشيدا إنه لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بشأن الانتخابات المزمع إجراؤها الأحد المقبل عقب اغتيال آبي.

وشدد على أن حكومته ستستمر في ضمان سلامة المشاركين في الحملات الانتخابية.

وأكدت وزارة الداخلية اليابانية قبيل إعلان وفاة آبي أنه “لا توجد خطة لتأجيل أو تغيير موعد انتخابات مجلس الشيوخ بعد غد الأحد”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين في إطلاق نار بولاية أوهايو الأمريكية

واشنطن-سانا قتل شخص، وأصيب ثلاثة آخرون في إطلاق نار داخل متجر بولاية أوهايو الأمريكية.