المؤسسة العامة للمباقر: إدخال منشآت جديدة في الخدمة

حماة-سانا

بلغ إنتاج المؤسسة العامة للمباقر منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية آذار الماضي 1533 طناً من الحليب من إجمالي الخطة المقررة والبالغة 1759 طناً وبنسبة تنفيذ بلغت 88 بالمئة بينما تم إنتاج 48 طناً من اللحم وبنسبة تنفيذ 105 بالمئة من الخطة.

وأوضح مدير عام المؤسسة المهندس خالد هلال في تصريح لـ سانا أن المؤسسة تضم 11 مبقرة منها أربع مباقر في الخدمة إضافة إلى مشروع زراعي في منطقة الغاب وأربع وحدات لتصنيع الألبان والأجبان والأعلاف مشيرا إلى سعي المؤسسة لزيادة الإنتاجية من اللحوم والحليب حيث بلغ عدد المواليد من قطعان الأبقار خلال الربع الأول 178 رأساً من إجمالي المخطط له والبالغ 250 مولوداً.

ولفت هلال إلى وجود مبقرة قيد الاستثمار حالياً وهي مبقرة زاهد في طرطوس كما يوجد مباقر تقرر إدخالها بالخدمة وهي مجمع مباقر مسكنة بمحطة واحدة ومبقرة دير الزور ومباقر قيد الدراسة وهي الزربة ومبقرة درعا.

وأشار إلى أن معامل الألبان والأجبان في مبقرتي فديو وجب رملة تقومان بتصنيع إنتاجهما اليومي من الحليب إلى منتجات مختلفة منها اللبن واللبنة والجبنة البيضاء حيث يتم تسويق المنتجات عبر منافذ البيع المباشر في المعامل ومن خلال صالات السورية للتجارة في محافظتي اللاذقية وحماة وصالة بيع المنتجات التابعة للمؤسسة في شارع بغداد بدمشق.

يذكر أن مباقر المؤسسة العامة للأبقار أنتجت خلال العام الماضي 6079 طناً من الحليب و195 طناً من اللحوم بنسبة تنفيذ بلغت 83 بالمئة.

سالم الحسين

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بعد إعادة تأهيله… المؤسسة العامة للمباقر تضع مجمع مباقر مسكنة في حلب بالخدمة

حلب-سانا وضعت المؤسسة العامة للمباقر مجمع مباقر مسكنة بحلب في الخدمة من خلال إدخال قطيع …