بوتين: سلطات كييف قضت على اتفاقات مينسك

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن السلطات الحالية في أوكرانيا قوضت اتفاق سلام مينسك وقضت عليه قبل وقت طويل من قرار بلاده الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وشدد بوتين خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم على أن أفضل قرار تستطيع السلطات الأوكرانية اتخاذه يتمثل بالتخلي عن مساعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لافتاً إلى أن خلاف موسكو مع واشنطن والناتو هو ضم أوكرانيا إلى الحلف.

وأوضح بوتين أن روسيا كانت مهتمة بتنفيذ اتفاقات مينسك لكن السلطات الأوكرانية قضت عليها مبيناً أن الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من طرف روسيا ناجم عن ممارسات السلطات الأوكرانية التي تؤكد أنها لا تنوي تنفيذ اتفاقات مينسك مشيراً إلى أن موسكو لا تستطيع أن تنتظر استمرارا للإبادة الجماعية بحق نحو 4 ملايين شخص يقيمون في تلك الأراضي ولا يمكن التسامح مع ذلك.

وأكد أنه على سلطات أوكرانيا اتخاذ خطوات عدة لتسوية التوتر مع روسيا أولها يكمن في الاعتراف بإرادة ومواقف أبناء سيفاستوبل والقرم واحترام قرارهم الطوعي الذي اتخذوه في الاستفتاء الشعبي بلم الشمل مع روسيا وتخلي السلطات الحالية في كييف بنفسها عن الانضمام إلى الناتو وتطبيق فكرة الحيادية وكان يكمن في حل قضية دونباس عن طريق المفاوضات بين دونيتسك ولوغانسك من جهة وكييف من جهة أخرى مشيراً إلى ضرورة نزع عسكرة أوكرانيا الحالية لدرجة معينة.

وأعرب بوتين عن الأمل أن تسوّي أوكرانيا وجمهوريتا لوغانسك ودونيتسك خلافاتهما معلنا أن الاتفاقيات مع دونيتسك ولوغانسك تنص على تقديم مساعدات عسكرية عند الحاجة.

وأكد بوتين أن اعتراف روسيا بالجمهوريتين يعني الاعتراف بجميع الوثائق بما في ذلك الدستور الذي يشير إلى حدودهما.

وحول احتمال إرسال القوات الروسية دونباس حالياً اكتفى الرئيس بوتين بالتأكيد على أن هذا الأمر يعتمد على الموقف لأنه من المستحيل التنبؤ بإجراءات محددة للقوات المسلحة الروسية.

وتطرق بوتين إلى تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الأخيرة حول إمكانية تخلي كييف عن معاهدة بودابيست بشأن إتلاف أسلحتها النووية وقال بوتين إن ظهور هذه الأسلحة لدى أوكرانيا حتى تكتيكية سيمثل تهديداً استراتيجياً لروسيا ويجب أخذ هذا الأمر بالاعتبار.

ولفت إلى أن أوكرانيا تمتلك منذ زمن الاتحاد السوفييتي كفاءات نووية واسعة بما فيه الكفاية وهناك عدة وحدات نووية وتم تطوير الصناعية النووية على نطاق واسع وبشكل جيد.. يوجد هناك كل شيء لحل هذه القضية بوتيرة أسرع بكثير من الدول التي تقوم بذلك من الصفر.

ووجه الرئيس الروسي وزارة الدفاع في بلاده في وقت سابق اليوم بضمان السلام في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين اعترف باستقلالهما أمس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين يعزي مخبر خلال اتصال هاتفي باستشهاد الرئيس رئيسي

موسكو-سانا قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أجراه مع القائم بأعمال الرئيس