الشريط الإخباري

أمسية موسيقية كلاسيكية للسيمفوني السوري بمشاركة الروسي أليكساندر بولداتشيف

دمشق- سانا

كانت آلة الهارب بصوتها العذب القوي المميز النجم الساطع للأمسية الموسيقية التي أحيتها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان وبمشاركة عازف الهارب الروسي أليكساندر بولداتشيف على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.

رغم الخصوصية الكبيرة التي تحملها آلة الهارب بإنتاج ألحان يضم مداها الصوتي جميع الأصوات الموسيقية الحادة والمنخفضة والتي يتيحها العدد الكبير لأوتار الهارب حيث يتجاوز الـ40 وتراً استحقت هذه الآلة دور البطولة على مسرح غص بجمهور جاء ليسمع برنامجاً مشوقاً اختاره السيمفوني السوري بعناية.

وتضمنت الأمسية عزفاً منفرداً لآلة الهارب وعزفاً جماعياً مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية لمقطوعات لأهم مؤلفي الموسيقا الكلاسيكية ومنها “فانتازيا” فالس لميخائيل غلينكا وكونشيرتو لآلة الهارب والأوركسترا مصنف رقم 74 للحركة حيوية معتدلة ولحن وتنويعات حركة حيوية مرحة لراينولد غليير.

وأدت الفرقة ميدلي من موسيقى فيلم حرب النجوم للمؤلف جون ويليامز كما عزفت للمؤلف بروكفييف رقصة الفرسان من باليه روميو وجوليت من توزيع سيرغي نيستيروف.

يذكر أن عازف الهارب الروسي الكسندر بولداتشيف هو مؤلف ومدرس وموسيقي بارز على الساحة العالمية وعازف منفرد ضيف في مسرح البولشوي وحاصل على جوائز دولية عديدة ويقوم باستمرار بجولات حول العالم لتقديم الأمسيات والعروض الموسيقية إضافة إلى ورشات العمل في الجامعات حيث تضمنت زيارته الأولى لسورية إقامة عدة ورشات عمل تخصصية في المعهدين العالي للموسيقا وصلحي الوادي لفئتي الشباب والأطفال كما عمل مع عازفة الهارب السورية رهف شيخاني في التحضير لليوم العالمي للهارب الذي أقيم في أيلول 2020.

أماني فروج

انظر ايضاً

أمسية موسيقية كلاسيكية لأوركسترا الحجرة (كوميداس) التابعة لجمعية الشبيبة الأرمنية في حلب بدار الأسد

دمشق-سانا أحيت أوركسترا الحجرة (كوميداس) التابعة لجمعية الشبيبة الأرمنية في حلب بقيادة سركيس اسكانيان