الهجرة الدولية تسجل ارتفاعاً

جنيف-سانا

ارتفعت معدلات الهجرة الدولية العام الماضي رغم التداعيات الكبيرة لجائحة كوفيد على حركة الهجرة ومنها فرض قيود منعت الكثيرين من عبور حدود دول أخرى.

وفي تقرير صدر مؤخرا وأوردته وكالة فرانس برس قالت المنظمة الدولية للهجرة إن عدد المهاجرين الدوليين في 2020 بلغ 281 مليونًا يمثلون 6ر3 بالمئة من عدد سكان العالم.

ويقارن العدد بـ 272 مليون مهاجر على مستوى العالم في 2019 كانوا يمثلون 5ر3 بالمئة من سكان العالم.

ويفوق العدد بواقع 200 مليون أرقام 1970 عندما أحصي 84 مليون مهاجر دولي كانوا يمثلون 3 بالمئة من سكان العالم.

لكن منظمة الهجرة أكدت أنه لولا الجائحة التي عقدت تنقل الناس بين الحدود لسجل مليون مهاجر إضافيين العام الماضي.

وجاء في تقرير المنظمة أن كوفيد19 عمل بمثابة معرقل كبير للهجرة والتنقل حول العالم.. في السنة الأولى للجائحة فرضت السلطات 108 آلاف من قيود السفر فيما تراجع عدد المسافرين جوا بنسبة 60 بالمئة وصولا إلى 8ر1مليار شخص مقارنة بـ 5ر4 مليارات في 2019.

وقالت معدة التقرير ماري ماكوليف للصحفيين “إن كوفيد غير العالم ومس كل نواحي الهجرة” مضيفة “بالتأكيد كان له تأثير على الهجرة وحتما كان له أثر سلبي على التنقل”.

وفي نفس الوقت تباطأ نمو الهجرة الدولية وتظهر أرقام الأمم المتحدة ازدياد التنقل داخل الدول العام الماضي بسبب الكوارث والنزاعات والعنف.

وقال مدير عام منظمة الهجرة أنتونيو فيتورينو في بيان: “نشهد مفارقة لم نر مثيلا لها في تاريخ البشر” موضحا أنه فيما أوقف كوفيد19 حركة مليارات الأشخاص فإن عشرات الملايين غيرهم نزحوا داخل بلدانهم.

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الهجرة الدولية: وصول أكثر من 600 ألف مهاجر إلى أوروبا عبر المتوسط منذ كانون الثاني الماضي

جنيف-سانا أعلنت منظمة الهجرة الدولية اليوم أن أكثر من 600 ألف طالب لجوء وصلوا إلى …