الشريط الإخباري

فداء منصور يواصل تجربته ضمن الخطوط الدائرية مع معرض “أماكن”-فيديو

دمشق-سانا

يتابع الفنان التشكيلي فداء منصور أعماله في معرضه السابع “أماكن” في غاليري مصطفى علي بعشرين عملاً زيتياً عبرت عن دواخل المرأة والطفل والإنسان من رؤية الفنان منصور.

وأوضح منصور في تصريح لسانا الثقافية أنه في التجربة الحديثة الدائرية لا يوجد موضوع محدد فكل لوحة توحي بحالة أو ذكرى عاشها أو تخيلها فيها شيء من السكون والعزلة وحالة الصداقة والأم والطقوس والفصول.

وحول حضور المكان في لوحات المعرض اعتبر منصور أن المكان هو حيث يرسم الفنان ولكن اللوحة تأخذه إلى أماكن اخرى حيث يسافر عبر اللوحة لتصبح هي المكان والزمان وتعيش حالة ما وتصبح صديقا للفنان.

وأشار منصور إلى أنه أخذ منحى تشكيلياً في الخط الدائري خاصة وأنه يكتب بالخط العربي مثبتاً هذه الفكرة عبر أكثر من تجربة وفي كل مرة يكون هناك شيء اكثر نضوجاً وتجديداً محاولاً أحداث مدرسة في هذا الاتجاه لافتاً لأهمية أن يكون للفنان خط يميزه ويشبهه.

الفنان مصطفى علي صاحب الغاليري أوضح أنه يتابع تجارب الفنانين الشباب المتميزين كمنصور وهذه التجربة الثانية التي يعرضها في الغاليري وهو يعتمد في أعماله على التشخيص والحركة الدائرية في التكوين والألوان الجريئة والمساحة العريضة ويقيم علاقة بين الخط واللون لافتاً إلى أهمية الإبداع والتميز لدى الفنان باتباعه خطاً يشبهه مع تحقيقه للتكنيك والتشخيص والبعد الجمالي والفني.

التشكيلي محي الدين الحمصي اعتبر أن الفنان طور تجربته الدائرية وهو يشتغل على الدائرة بمكنوناتها وفضاءاتها أكثر مع الجنوح الى الحداثة في لوحات تحكي الإنسان السوري بمكنوناته وانفعالاته مشيراً إلى عنصر اللون الذي يوحي بالأمل والفرح والدفء والحميمية رغم أن بعض اللوحات فيها ضبابية في الخلفيات إضافة إلى الرمز الشفاف فالقمر والوردة والكأس تشير إلى الأنوثة والبوالين إلى الطفولة.

بلال أحمد

 

انظر ايضاً

فداء منصور يواصل تجربته ضمن الخطوط الدائرية مع معرض (أماكن)