بوتين: تفاقم النزاع في قره باغ زاد مخاطر انتشار الإرهاب بالمنطقة

موسكو-سانا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم من عواقب تفاقم الوضع في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان معتبراً أنه “زاد من مخاطر انتشار الإرهاب في المنطقة”.

ونقلت سبوتنيك عن بوتين قوله خلال قمة رؤساء رابطة الدول المستقلة عبر تقنية الفيديو إن “الاشتباكات التي وقعت في الإقليم أدت إلى وقوع العديد من الضحايا وتفاقم الوضع الصعب بالفعل في منطقة القوقاز ككل وزادت من مخاطر انتشار التهديد الإرهابي” لافتاً إلى أن “قوات حفظ السلام الروسية في قره باغ تبذل كل ما بوسعها لتحقيق استقرار الوضع هناك”.

وكانت أرمينيا وأذربيجان اتفقتا تحت رعاية روسية على وقف العمليات القتالية في منطقة قره باغ اعتباراً من الـ 10 من تشرين الثاني 2020 وذلك بعد تصعيد عسكري أذربيجاني أرميني في منطقة النزاع استمر منذ الـ 27 من أيلول الماضي.

وينص الاتفاق على نشر قوات حفظ السلام الروسية في المنطقة وتسليم القوات الأرمينية لبعض المناطق إلى أذربيجان وإقامة مركز روسي تركي مشترك لمراقبة وقف إطلاق النار.

من جانب آخر أعرب الرئيس الروسي عن استعداد بلاده لمساعدة بلدان رابطة الدول المستقلة في تطعيم السكان ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19

وقال بوتين خلال القمة “توشك إعداد خطة عمل للتعاون في مكافحة الأوبئة على الانتهاء وروسيا بالطبع مستعدة لمساعدة بلدان رابطة الدول المستقلة في تطعيم السكان باستخدام اللقاحات الروسية مثل سبوتنيك في وايبيفاك كورونا ولقاحات أخرى ستظهر في المستقبل القريب” داعياً بلدان رابطة الدول المستقلة إلى العمل معاً لإنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا.

انظر ايضاً

بوتين يبحث مع ميرضيائيف سبل توسيع التعاون بين روسيا وأوزبكستان

طشقند-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم في محادثة هاتفية مع الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف …