لوحات معرض الفنانة ليلى زهر الدين تقدم الأنثى كمرآة تعكس ما حولها

السويداء-سانا

جسدت الفنانة التشكيلية ليلى زهر الدين في معرضها (مرآة مرأة) المرأة بمدلولاتها المتنوعة وما يختلج داخلها باعتبارها مرآة حقيقية للعديد من الحالات الاجتماعية والانسانية.

المعرض الذي استضافته صالة آرت فورم ضم 15 عملاً مشغولاً بالألوان الزيتية على القماش إضافة إلى لوحتي تحوير عبرت زهر الدين من خلالهما كما أوضحت لمراسل سانا عن مشاعرها المتعددة بجرأة وشمولية.

ورأت أنه بغض النظر عن الفائدة الشخصية التي يكتسبها الفنان من مشاركته بالمعارض يبقى الفن وجهاً من أوجه الثقافة ومن الضروري أن يبقى مستمراً دون التأثر بأي ظروف معتبرة أن الظرف الحالي يساعد الحركة التشكيلية والحراك الثقافي عموماً على القيام بمحاولات تغيير الواقع وضغوطه وتقديم رؤية تشكيلية مفيدة للمجتمع والذائقة الفنية.

الفنان التشكيلي نضال خويص أحد زوار المعرض اعتبر أن زهر الدين تملك تجربة ناضجة ومهمة ومثابرة وتقدم رؤية تشكيلية بمكانها ووقتها الصحيح بأسلوب واقعي تسجيلي لتجسيد الشخصيات وخاصة المرأة حيث تتناول الواقع بحالة من الهدوء والتبسيط عبر عناصر بسيطة بعيدة عن التكوين المركب وألوان جاءت مدروسة بعناية مع إضافة شيء من المذهب التعبيري أحياناً لتظهر معاناة المرأة ومكوناتها الداخلية التي تظهر على ملامح وتعبيرات الوجه.

من جهته رأى الفنان التشكيلي عبد الله عبد السلام أن المعرض يتميز بأعمال البورتريه والجسد التي تفرض نفسها بقوة الخط واللون المدروس بشكل صحيح إضافة إلى جمالية الأفكار المطروحة من خلال المرآة والنظرة إلى الماورائيات لافتاً إلى أن الفنانة لديها القدرة على إيصال فكرتها للمتلقي دون حواجز وبسهولة.

والتشكيلية زهر الدين من مواليد السويداء عام 1983 خريجة كلية الفنون الجميلة من جامعة دمشق اختصاص رسم وتصوير عام 2010 وشاركت في العديد من المعارض الجماعية.

ديار نصر