الشريط الأخباري

نادي الوثبة الرياضي.. تاريخ حافل بالبطولات

حمص-سانا

نادي الوثبة الرياضي بحمص من أعرق الأندية السورية حيث تأسس في العام 1937 تحت مسمى نادي الفداء على أيدي بعض الشباب من هواة ألعاب القوى واتخذ من دار الجودي في حي الحميدية مقرا له.

وعند تأسيسه مارس لعبة كرة القدم فقط كمنافس لنادي خالد بن الوليد وحمص الاهلي ولم ينل الترخيص حتى عام 1953 فأضاف لكرة القدم العاب كرة السلة وألعاب القوى والسباحة والدراجات وبعد إصدار المرسوم الجمهوري رقم 59 عام 1972 القاضي بدمج أندية الفداء/حمص الأهلي/الطليعة تشكل فريقا تحت اسم نادي الوثبة الرياضي.

يمارس النادي ألعاب كرة القدم -السلة -الريشة الطائرة -ألعاب القوى -رفع الأثقال -المصارعة -الكاراتيه- الجودو -الكيك بوكسينغ.

وبين عبد الإله الأتاسي رئيس نادي الوثبة أن فريق الوثبة هو أول من مثل محافظة حمص بدوري كرة القدم الذي انطلق عام 1967 وقد حاز على بطولات حمص من عام 1962 إلى 1968 ونال مركز الوصافة عام 1982 والمركز الثالث موسم 1989 والمركزالرابع عام 1991 ومركز الوصافة لبطولة كأس رئيس الجمهورية موسم 2011.

أما في مجال كرة السلة فقد حاز على بطولة الجمهورية في فئة الشباب مرتين 2009-2010 وحاز على مركز الوصافة خمس مرات ويعتبر من أكبر الأندية السلوية وقد نال بطولة الجمهورية في فئة الناشئين مرتين آخرها عام 2006.

ويمتلك النادي في رصيده مجموعة من اللاعبين المشهورين على مستوى آسيا منهم اللاعب طلال النجار الذي اشتهر على مستوى سورية وآسيا في رفع الأثقال ونال عدة بطولات آسيوية أما في مجال لعبة المصارعة نال اللاعب نادر السباعي بطولة العرب والمتوسط وآسيا وحاز محمد الكن بطولة العرب وآسيا إضافة إلى أبطال منهم مهند مندو وناصر الطحان.

وحقق اللاعب أحمد السواس في لعبة الريشة الطائرة الميدالية الذهبية في الدورة العربية التاسعة في الأردن عام 2000 ونالت اللاعبة نيفين عبد الله الميدالية الذهبية في الدورة نفسها وحصل بلال خانكان ذهبية البطولة العربية في بيروت عام 2002 وسارة حجار ذهبية البطولة العربية في الأردن عام 2004 كما نالت اللاعبة نفسها ذهبية البطولة العربية للشباب التي أقيمت في طرطوس عام 2007.