الشريط الإخباري

بعد تنصلها من ستارت.. واشنطن تجري تجربة على صاروخ متوسط المدى

واشنطن-سانا

أعلنت الولايات المتحدة اليوم إجراء تجربة على صاروخ متوسط المدى وذلك بعد انسحابها من معاهدة الحد من الأسلحة النووية متوسطة المدى.

ونقلت فرانس برس عن وزارة الدفاع الامريكية “بنتاغون” قولها في بيان اليوم إن الاختبار أجري يوم الاحد من جزيرة سانت نيكولاس قبالة كاليفورنيا مشيرة إلى أن الصاروخ حلق لأكثر من 500 كيلومتر.

وكشف البيان عن عزم الوزارة تطوير أسلحة جديدة متوسطة المدى في وقت أكد فيه وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن بلاده ستسرع وتيرة تطوير الصواريخ التقليدية الجديدة “أرض جو” لافتا إلى أن واشنطن بدأت عام 2017 ابحاثا حول انظمة الصواريخ هذه.

وكانت تجربة إطلاق هذا النوع من الصواريخ محظورة في السابق وفق معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى الموقعة مع روسيا التي حذرت من حدوث سباق تسلح جديد نتيجة الانسحاب الأمريكي من المعاهدة.

وتنص المعاهدة على اعتبار كل الصواريخ التي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر محظورة وخارجة عن القانون.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الثاني من الشهر الجاري انسحاب بلاده رسميا من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى لتعلن وزارة الخارجية الروسية في اليوم نفسه أن سريان المعاهدة انتهى بمبادرة من الولايات المتحدة التي فضلت كعادتها مواصلة اتهاماتها وخطواتها الأحادية للمضي قدما في سباق التسلح.

انظر ايضاً

بين كييف وواشنطن… فساد بمليارات الدولارات على شكل مساعدات

واشنطن-سانا بدأت تتكشف ملفات فساد عديدة متعلقة بالأموال التي تغدقها واشنطن على كييف وكيفية