الشريط الإخباري

تأهيل مركز أمهات النحل في حمص

حمص-سانا

استعاد مركز تأهيل أمهات النحل في منطقة الدوير بمحافظة حمص نشاطه بعد تأهيله وتجاوز الأضرار الناتجة عن جرائم التنظيمات الإرهابية قبيل تطهير المنطقة منها.

وبين أحمد محرز رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة حمص في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن تكلفة تأهيل مركز أمهات النحل بلغت 14 مليون ليرة ويتم استكمال أعمال التأهيل بعد عودة العاملين إليه والتي تتضمن أعمال تجهيز وتنظيف المستودعات وتأمين مستلزمات تشغيل المنشرة التي تنتج خلايا حديثة وفق المواصفات العالمية وتؤمن حاجة المربين في كل المحافظات كما نعمل على تأمين أجهزة حديثة لإعادة تشغيل مخبر أمراض النحل.

وأشار محرز إلى أن عدد الطرود المنتجة بلغ 60 طرداً من 60 خلية موجودة في المركز وهي طرود بلدية أصيلة معتمدة من قبل وزارة الزراعة تم إرسال 12 طرداً منها لمديرية زراعة السويداء والطرود الباقية تم بيعها في المركز مبيناً أن الطرد الواحد يحوي أربعة إطارات تشمل بيوضا ويرقات وعسلاً وشمعاً إضافة إلى ملكة ملقحة حديثاً.

وأكد محرز أن نوع النحل الذي يتم بيعه هو سوري هجين معتمد من الوزارة ومتأقلم مع البيئة المحلية ويبلغ إنتاجه من العسل بين 3 و 10 كيلو للخلية الواحدة ويعد الأول في العالم من حيث الغذاء الملكي ومقاومته للأمراض وتكيفه مع نقص المراعي مبيناً أن سعر الخلية يبلغ 16 ألف ليرة وفق تسعيرة وزارة الزراعة وضمن المواصفات القياسية النظامية.

وأوضح محرز أن المركز يهدف إلى تأصيل سلالة النحل الموجودة وإنتاج طرود العسل من خلال تنفيذ كامل الخطة الموضوعة حيث بلغت كمية العسل المنتجة 130 كغ مشيراً إلى حاجة المركز لكادر إضافي فعدد العاملين حالياً يضم أربعة نحالة فقط وثلاثة مهندسين مع رئيس المركز وعمال المنشرة.

بدوره المهندس ناصر شوفان رئيس مركز أمهات النحل في شعبة النحل التابعة لمديرية الزراعة في حمص أكد أن المركز يضم ستين خلية نحل أم هجين ويتم العمل على إكثار الخلايا لإنتاج الطرود وتوزيعها أو بيعها على المربين بأسعار تشجيعية وذلك للحفاظ على ما تبقى من سلالة النحل السوري المتأقلمة مع البيئة والجو والمقاومة للأمراض و الآفات الموجودة.

وبين شوفان أنه تم إنتاج 130 كيلو عسل زائد عن حاجة الخلايا وإنتاج 60 طرد نحل جديداً بيعت جميعها للمربين في محافظة حمص وتقوم شعبة النحل في مديرية الزراعة بالتواصل مع المربين للوقوف على واقع العمل ومساعدتهم على تخطي المشاكل ومكافحة الأمراض والمحافظة على الثروة النحلية بالمحافظة.

يذكر أن مهمة المركز الرئيسية هي إنتاج الطرود عن طريق التطريد الاصطناعي لبيعها للمربين بهدف زيادة أعداد الخلايا في المحافظة وتنميتها والحفاظ على ‏سلالة النحل السوري حيث يعمل النحالون في المركز على تغذية وخدمة الخلايا ‏ومكافحة الأمراض.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً في مدينة حمص وريفها

حمص-سانا استشهد وأصيب عدد من المدنيين فجر اليوم، جراء عدوان إسرائيلي