الشريط الأخباري

برنامج تدريبي للمشاريع المتأهلة للمرحلة الثانية من مسابقة المحتوى الرقمي العربي

دمشق-سانا

أطلقت الجامعة الافتراضية السورية اليوم برنامجا تدريبيا تخصصيا للمشاريع المتأهلة إلى المرحلة الثانية من مسابقة المحتوى الرقمي العربي وذلك بهدف تزويد أصحابها بالخبرات والمعارف والمهارات الضرورية لإنجاز مشاريعهم بشكلها النهائي وذلك في فندق دمشق الدولي.

وتستهدف المسابقة شريحة رواد الأعمال الشباب وخريجي الجامعات والمعاهد ممن تتراوح أعمارهم بين “18 و35” و لديهم أفكار وتطبيقات برمجية مبتكرة تسهم في تطوير المحتوى الرقمي العربي وإثرائه محليا وعربيا وعالميا ودعم اللغة العربية على شبكة الإنترنت.

وفي تصريح لـ سانا قال الدكتور نزار زرقا مدير مسابقة المحتوى الرقمي العربي في الجامعة الافتراضية السورية إن العدد الإجمالي للمشاريع المقدمة إلى المسابقة بلغ 70 مشروعا انتقت اللجنة العلمية منها 30 مشروعا لتدريب أصحابها في مجال ريادة الأعمال وكيفية ترويجها وعرضها على المستثمرين بما يؤدي إلى تطويرها وجعلها قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

وبحسب زرقا سيتم تخصيص مرشدين تقنيين ومختصين بمجال الأعمال لمتابعة المشاريع المطلوبة لمدة ثلاثة أشهر ومن ثم سيتم تقييم المشاريع ومنح الفائز منها جوائز مالية مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم معرض خاص بهذه المشاريع بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للغة العربية في الـ 18 كانون الأول القادم.

المهندس إحسان الرفاعي معاون مدير المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية لفت إلى أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بصناعة المحتوى الرقمي العربي تسهم في بناء اقتصاد المعرفة في مختلف القطاعات مبينا أن المسابقة تتضمن أربعة محاور هي التعليم والثقافة والسياحة والإعلام والاقتصاد والأعمال والخدمات المجتمعية.

وتحدث عدد من الطلاب عن مشاريعهم حيث قال الطالب يزن درويش سنة خامسة هندسة معلوماتية في الجامعة الافتراضية إن مشروعه يتضمن دليلا سياحيا رقميا للجمهورية العربية السورية بلغات متعددة يخدم السياح الأجانب والعرب معتبرا أن المسابقة فرصة لإظهار الطالب المتميز خلال فترة دراسته الجامعية .

المهندسة دانيا صغير طالبة دكتوراه في الذكاء الصنعي من كلية الهندسة المعلوماتية جامعة حلب لفتت إلى أن مشروعها عبارة عن ملخص الكتروني للنصوص الاخبارية والمقالات يوفر الوقت والجهد على القارئ ويقدم له المعلومة بطريقة بسيطة وميسرة مبينة أن هذا الأمر مهم في المواقع الإعلامية التي تقدم يوميا عشرات التقارير الإخبارية في مختلف المجالات.

وأشار سيف الدين القوتلي مهندس معلوماتية إلى أن مشروعه عبارة عن منصة الكترونية لتعليم البرمجة باللغة العربية وتقديم دورات تدريبية بهذا المجال لليافعين من أعمار 15 إلى 17 لافتا إلى أهمية التركيز على نشر ثقافة البرمجة في المجتمع باعتبارها لغة العصر ومهارة أساسية لتعلم التفكير المنطقي وحل المشكلات المستقبلية.

وكانت الجامعة الافتراضية السورية أطلقت مسابقة المحتوى الرقمي في الثلاثين من شهر آذار الماضي بهدف إثراء المحتوى الرقمي العربي وصناعة هذا المحتوى بكل مقوماته من خلال توسيع دائرة دعم هذا المحتوى وتحفيز صناعته على صعيد الأفراد والمؤسسات والمنظمات وتشجيع خريجي الجامعات ورواد الأعمال الشباب للعمل فيه وكذلك تفعيل مشاريع المحتوى في حاضنات الأعمال والوصول إلى مستوى متقدم في مجال استثمار التطبيقات ونظم المعلومات والتقانات الحديثة وإتاحة الفرصة لاستعراض الأفكار الابتكارية ومهارات تنظيم المشاريع وريادة الأعمال في أطر حوارية علمية.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

بدء تأهيل الأطفال واليافعين في الحسكة للمرحلة الثانية من الماراثون البرمجي

الحسكة-سانا بالتشاركية بين هيئة التميز والإبداع والجامعة الافتراضية السورية ومشروع سوا الذي تنفذه جمعية المودة …