الشريط الأخباري

متحدث إيراني: طهران مستعدة لإجراء تفتيش مبرمج في مدينة مريوان

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي استعداد بلاده لإجراء تفتيش مدروس ومبرمج في مدينة مريوان غرب إيران “لكي تقف الوكالة الدولية للطاقة الذرية على سلمية نشاطاتنا النووية”.

وقال كمالوندي في تصريح له اليوم ردا على التصريحات المثارة بشأن وجود منشآت نووية مزعومة في المدينة “نحن مستعدون لإيجاد أرضية يتم إدارتها لتفتيش مراكز نووية مزعومة في مريوان” مؤكدا أن المعلومات في هذا المجال “مصطنعة ومزيفة” وأن الوكالة تعتمد “للأسف” على مثل هذه المعلومات العارية عن الصحة.

ووصف كمالوندي تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول نشاطات إيران النووية بأنها موهمة وذات طابع سياسي بحت مشيرا إلى أن التقارير المرتبطة بالتحقق من صحة اتفاقات الأمان والسلامة تؤكد سلمية جميع النشاطات النووية الإيرانية.

وأوضح أن إيران أثارت مرارا أسئلة جادة في الجلسات الفنية وطالبت مسؤولي الوكالة بتقديم الإيضاحات اللازمة حول مطالبهم لافتا إلى أن من بين 18 قضية متفق عليها بين إيران والوكالة تم تسوية 16 قضية وأن عدم تسوية القضيتين المتبقيتين يعود إلى المشكلات الموجودة في آليات الوكالة.

وكان رئيس مجلس الشورى الإيراني على لاريجاني أكد وجود أرضيات للتفاهم مع مجموعة خمسة زائد واحد في المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني شرط أن “تكون النظرة منطقية وعادلة”

يذكر أن الجولة العاشرة والأخيرة من المباحثات النووية بين إيران والسداسية الدولية حول تسوية الملف النووي الإيراني بدأت الثلاثاء الماضي في العاصمة النمساوية فيينا وتأتي قبيل نتهاء الموعد المحدد لإنجاز الاتفاق النهائى في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

انظر ايضاً

تسع وفيات و228 إصابة جديدة بكورونا في إيران

طهران-سانا سجلت وزارة الصحة الإيرانية تسع وفيات و228 إصابة جديدة بفيروس كورونا