لاريجاني: أمن منطقة الخليج يتحقق عبر دولها ودون تدخل خارجي

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن استراتيجية إيران تقوم على تعزيز الأمن في منطقة الخليج مشددا على أن هذا الأمن يتحقق عبر دول المنطقة دون أي تدخل خارجي.

وأشار لاريجاني خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي في طهران إلى احتجاز ناقلة النفط الايرانية من قبل بريطانيا وقال إن البريطانيين قرصنوا الناقلة الإيرانية… ونحن لا نعرف ما هي المنفعة التي تعود عليهم من هذا الأمر.

ولفت لاريجاني إلى أن إيران أمهلت فرنسا وألمانيا وبريطانيا عاما بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي لتعويض ذلك الأمر ولكن “للأسف لم يقم الأوروبيون خلال هذه المدة بأي إجراء ويبدو أنهم لم يتمكنوا أو لم يريدوا فعل شيء…ولذلك قامت إيران بموجب الاتفاق بخطوة مماثلة بناء على مبدأ العمل بالتعهدات بالمستوى الذي تعمل به الأطراف الأخرى بتعهداتها”.

من جانبه أشار ابن علوي إلى التعاون الإيراني العماني وقال إن هدفنا هو تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة… ونحن مقتنعون بأن إيران تلعب دورا مهما في ذلك موضحا أن العالم يواجه مشكلة عدم تغليب العقل والمنطق في حل المشاكل.. وعلينا إقناع المجتمع الدولي بمواصلة الدبلوماسية والتأكيد على أن وقوع حوادث تلحق الضرر بأمن منطقتنا سيؤدي إلى تضرر الجميع.

انظر ايضاً

لاريجاني: مشكلة الكيان الصهيوني لا تحل بالاستعراض السياسي لقادة الغرب

طهران-سانا انتقد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي لاريجاني مواقف دول الغرب حيال …