الشريط الإخباري

وزراء خارجية بريكس: قلقون من التوتر في الخليج

ريودي جانيرو-سانا

أعرب وزراء خارجية دول مجموعة بريكس اليوم عن قلقهم إزاء التوتر المتزايد في منطقة الخليج.

وجاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول بريكس الخمس روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية اليوم وفق سبوتنيك أن الوزراء دعوا إلى إيجاد حل سلمي سياسي مبني على الحوار والدبلوماسية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر خلال الاجتماع اليوم من مخاطر اندلاع مواجهة عسكرية واسعة في منطقة الخليج بسبب الخطوات المعادية لإيران في إشارة إلى الاجراءات الأمريكية والبريطانية الأخيرة ضدها داعيا إلى إرساء الأمن والهدوء في المنطقة عبر مفهوم “الأمن الجماعي”.

وأشار البيان إلى أن وزراء خارجية الدول الخمس رحبوا بالإجراءات التي تم اتخاذها مؤخرا بهدف إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل والتي تساعد في دعم  السلام والاستقرار بشمال شرق آسيا.

كما أعرب الوزراء عن قلق الدول الخمس إزاء النزاعات والتوترات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومناطق أخرى عدة والتي لها تأثيرات جسيمة على المستويين الإقليمي والدولي.

وفيما يتعلق بالوضع في أفغانستان أكد الوزراء الخمس تمس بلدانهم بدعم الجهود الدولية والوطنية الهادفة للتوصل إلى اتفاق سلام في هذا البلد.

يذكر أن مجموعة بريكس تأسست بشكل رسمي عام 2006 وهي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وفي عام 2010 انضمت إليها جنوب إفريقيا

انظر ايضاً

كولومبيا تعلن رغبتها الانضمام إلى مجموعة “بريكس” كعضو كامل العضوية

بوغوتا-سانا أعربت كولومبيا عن رغبتها في الانضمام إلى مجموعة “بريكس” كعضو كامل في أقرب وقت …