الشريط الإخباري

كتاب (مشكلات الأدب الطفلي) للبرازيلية سيسيليا ميرايلز في رؤى أدباء أطفال سوريين

دمشق-سانا

يعكف كتاب (مشكلات الأدب الطفلي) للأديبة البرازيلية سيسيليا ميرايلز على دراسة مجموعة من التجارب العالمية في مجال أدب الأطفال والطرائق التي اتبعها كتاب من الشرق والغرب لتوصيل ما يريدون للطفل.

الكتاب الذي ترجمته للعربية الدكتورة مها عرنوق وصدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب ندوة حوارية حوله بمشاركة مجموعة من أدباء وفناني الأطفال.

الندوة التي أدارها الباحث محمد الحوراني قدم في مستهلها الفنان والأديب رامز حاج حسين مداخلة بعنوان (كيف نعد كتاباً طفليا… أين البطل) سلط خلالها الضوء على أهمية هذا الكتاب البالغ الحساسية ومشكلات أدب الطفل المتشعبة والمتشابكة معتبرا أن دور أدب الطفل إعادة إنتاج ما هو نبيل وأصيل وأخلاقي لأن أدب الطفل هو أعظم المربين لأطفالنا واصفا عملية إعداد كتاب للطفل بـ “السهلة الممتنعة” إلا لمن امتلك الأدوات والقدرة الواعية الحصيفة على فهم محيطه ولغته وأسلحته الأدبية.

وفي مداخلة حملت عنوان (مشكلات الأدب الطفلي .. الكتاب الذي يفضله الطفل) أوضح الشاعر قحطان بيرقدار أن كتاب مشكلات الأدب يكشف الأسلوب المكثف والمتقن لمؤلفته عبر استعراض كثير من القضايا المهمة التي تتعلق بهذا الأدب وتمييزه عن غيره وأزماته ومواصفات الكتاب الذي يفضله الطفل وكيف يتم إعداده مع تأكيد المؤلفة على إعادة النظر في واقع أدب الطفل الراهن وحصر مشكلاته والبحث عن حلول لها عبر ربط الماضي بالحاضر والمواءمة بينهما.

ورأت الكاتبة سلام عيد في مداخلتها (ترجمة أدب الطفل ودراساته) أن ميرايلز استطاعت أن تمر في هذا الكتيب بعمق وإيجاز على معظم مشكلات الأدب الموجه للطفل لتوصلنا إلى ضرورة تضافر جهود البشر قاطبة من أجل الأطفال متطرقة لكل أبواب أدب الطفل وضرورة تدوين التراث الإنساني بهذا الخصوص وأهمية القراءة الملحة في مرحلة الطفولة.

تخللت الندوة مناقشات من مترجمة الكتاب ومداخلات للأدباء والكتاب.. أميمة إبراهيم عيسى الشماس صبحي سعيد عبد الله عيسى أيمن الحسن وفاتن دعبول حول كيفية تطوير أدب الأطفال في سورية ليقوم بدوره التعليمي والتربوي.

محمد خالد الخضر

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency