الشريط الإخباري

80 مشروعاً في نهائيات المسابقة الوطنية للمبدعين الشباب في اللاذقية

اللاذقية-سانا

80 مشاركاً من مختلف المحافظات السورية قدموا مشاريعهم العلمية في “المسابقة الوطنية العلمية للمبدعين الشباب” المركزية التي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة حالياً في بهو المكتبة المركزية بجامعة تشرين في اللاذقية حيث تتضمن المسابقة التي تستمر 3 أيام عرضاً للمشاريع المشاركة وتقييمها من قبل لجان تحكيم متخصصة وحفلاً ختامياً يتخلله فيلم وثائقي عن المسابقة وفقرة للفنون الشعبية وتكريم الفائزين.

وبين عضو قيادة الاتحاد رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية المركزي عبد المنعم الصوا لـ سانا الشبابية أن هذه المسابقة تأتي في إطار خطة المنظمة لعام 2019 حيث انطلقت في شهر شباط الماضي بمشاركة 380 شاباً وشابة قدموا مشاريع متنوعة في مجالات المعلوماتية والفيزياء والبيئة والصحة واختتمت المرحلة الأولى منها في شهر حزيران حيث فاز 170 شاباً وشابة من مختلف المحافظات وصل 80 منهم إلى المرحلة الأخيرة التي سيتم فيها اختيار 9 مشاريع فائزة.

بدورها أشارت روز سعيد رئيسة مكتب الإعلام والمعلوماتية في شبيبة اللاذقية إلى أن المشاركين موزعون على ثلاث شرائح عمرية تضم طلاباً من مراحل التعليم الأساسي والثانوي والجامعي والمعاهد أما أهمية المسابقة فتكمن حسب قولها في قدرتها على نشر ثقافة الإبداع وإعداد جيل من الشباب السوري المتميز مبينة أن الفائزين في هذه المسابقة سيمثلون المنظمة في معرض الباسل للإبداع والاختراع الذي تقيمه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الشهر القادم بالإضافة إلى المشاركة في الاستحقاقات الخارجية.

الدكتور جعفر الخير عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين وأحد أعضاء لجنة تحكيم مشاريع المرحلة السكنية تحدث عن معايير التقييم وهي فكرة المشروع والهدف والفائدة وطريقة العرض والتنفيذ مشيراً إلى أهمية المسابقات كرافعة للشباب وإبراز أعمالهم وربط نتاجهم بالمجتمع.

سليمان ضويا من طلاب الصف الثامن من محافظة اللاذقية بين أنه شارك في المسابقة من خلال مشروع آلة تنظيف موجهة لاسلكياً تستخدم للمساحات الواسعة موضحاً أن هدفه مساعدة عمال النظافة في المؤسسات والمرافق العامة وتوفير الوقت والجهد.

وفي فئة التعليم الثانوي صمم رفعت نقشبندي وحسن دباغ من الصف الثاني الثانوي من محافظة حلب بيتاً ذكياً مجهزاً بحساس أمان للتنبيه في حالات السرقة والحريق ويمكن التحكم به كاملاً عن طريق الأجهزة الذكية.

أما يونس شيحا من الصف الثاني الثانوي في مركز المتميزين باللاذقية فأنجز مع مجموعة من زملائه مشروعاً يختص بإعادة تدوير النفايات الالكترونية والحد من التلوث البيئي الناجم عنها.

أما الطالب وسام الخطيب من محافظة حماة فذكر أنه شارك من خلال مشروع مزرعة ذكية يتم التحكم فيها بالعمليات الزراعية والري والحصاد الكترونياً.

يزن غسان فكري من قسم الميكاترونيك من جامعة البعث أشار إلى أنه تعاون مع 5 من زملائه لتصميم كرسي ذوي احتياجات خاصة صاعد على الأدراج وهو مشروع يخدم الجرحى مشيراً إلى أن هذه مشاركتهم الأولى حيث تسهم هذه المسابقات في دعم الشباب وزيادة ثقتهم بأنفسهم وإمكانياتهم لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

رشا رسلان
تصوير: مجد سليمان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مسابقة للمبدعين اليافعين والشباب بالسويداء

السويداء-سانا 32 شاباً وشابة من مختلف مناطق محافظة السويداء تنافسوا في المسابقة الوطنية العلمية للمبدعين …