رفع معدلات ضخ المياه من نبع السن باللاذقية إلى 325 ألف متر مكعب يومياً

اللاذقية-سانا

أسهمت الإجراءات التي اتخذتها مديرية الموارد المائية في اللاذقية برفع معدلات ضخ المياه من نبع السن إلى شبكة مياه الشرب بأكثر من 25 ألف متر مكعب يومياً لتتجاوز كمية المياه التي يتم ضخها 325 ألف متر مكعب يومياً.

وتعمل مؤسسة مياه الشرب باللاذقية بالتوازي مع إجراءات الموارد المائية على ضبط مخالفات الاستجرار غير المشروع والتعدي على الشبكات والحد منها حيث سجلت خلال الأسبوع الماضي أكثر من 732 مخالفة فيما بلغ عدد المخالفات التي نظمتها المؤسسة الأسبوع الذي سبقه 1086 مخالفة مع تشديد هذه الإجراءات على خطوط الجر الرئيسية لضمان فعالية ضخ المياه.

وحول إجراءات مديرية الموارد المائية أشار مديرها المهندس نبيل حسن في تصريح لـ سانا إلى أنه بعد دراسة منظومة الضخ عملت الورشات على إجراء تعديلات وتحسينات بمقاييس ومواصفات مكونات النظام ولا سيما المضخات لتحسين مردودها الأمر الذي رفع كمية المياه المنتجة بما لا يقل عن 25000 م3 يومياً.

ولفت إلى أن المديرية تواصلت مع المنظمات الدولية لتبديل المضخات بأخرى تتمتع بمواصفات تلبي تعويض بعض النقص بكمية المياه المنتجة مع تجهيز محركين احتياطيين على خط دفع محطة اللاذقية من أجل رفع موثوقية الضخ عند حدوث أعطال طارئة وتأمين القطع التبديلية اللازمة للقيام بأعمال الصيانة الدورية والوقائية والطارئة وإجراء الإصلاحات بالسرعة القصوى.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات سبقها تعاون مع المؤسسة العامة لنقل الكهرباء لتحسين واقع تردد الشبكة العامة وإعداد إضبارتين فنيتين من قبل جامعة تشرين لرفع عامل الاستطاعة وكذلك تحسين واقع التجهيزات المستخدمة لتوزيع التيار الكهربائي.

ولفت حسن إلى أنه تم تنفيذ خزان تجميع جديد بسعة 6000 متر مكعب في بلدة قرفيص كما يتم حالياً من قبل الشركة العامة للدراسات الهندسية تدقيق إضبارة فنية لإنشاء محطة ضخ كاملة مكونة من ثلاث مضخات تؤمن 73000 م3 يومياً لمياه شرب اللاذقية ومضختين تؤمنان 43000 م3 يومياً لمياه شرب طرطوس علماً أنه تم إدراج اعتمادات تنفيذ المحطة ضمن مشروع خطة عام 2020.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency