مشروع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر بالسويداء.. استصلاح 50 ألف هكتار

السويداء-سانا

يشكل مشروع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر في محافظة السويداء خطوة مهمة لخدمة عملية التنمية الزراعية و تحسين مجال الاستثمار في القطاع الزراعي بالمحافظة .

والمشروع الذي كان يحمل سابقا اسم مشروع التطوير الزراعي و المحدث في المحافظة عام 1986 ساهم لغاية تاريخه باستصلاح 50 ألف هكتار من الأراضي وذلك حسب مدير فرع مشاريع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر بالسويداء المهندس حسام جمول.

وأوضح جمول أن 90 قرية استفادت من عمليات الاستصلاح و 26 ألف أسرة من خدمات المشروع الذي تم فيه خلال السنوات الماضية توزيع 132 عزاقة على شكل قروض ومنح 2150 قرضا تنمويا عينيا لشراء الأبقار والأغنام وماكينات الخياطة وتسمين العجول وغيرها.

وأشار إلى أنه تم على مدار سنوات عمل المشروع شق طرق زراعية بطول 861 كيلومترا بشكل مجاني ضمن مواقع العمل لتخديم المزارعين فضلا عن تنفيذ 669 نشاطا تدريبيا في مجال تنمية المرأة الريفية استفاد منها 15854 امرأة .

ولفت المهندس جمول إلى أن المشروع غطى بنشاطاته مختلف قرى المحافظة وأسهم بزيادة المساحات الزراعية المستثمرة والإنتاج الزراعي وتوفير فرص عمل في القطاع الزراعي و تثبيت السكان في الريف والحد من الهجرة والنهوض بواقع المرأة الريفية .

ويتطلب المشروع لاستمرار العمل فيه وتطويره وإدخال مساحات جديدة بالاستثمار كما يذكر مدير الفرع دعمه بآليات جديدة ذات استطاعات عالية وإعادة إعمار الموجودة منها حاليا نظرا لصعوبة أراضي المحافظة ووجود أراض بور مساحتها أكثر من 37 ألف هكتار ويمكن استصلاحها إضافة لإجراء مسابقة خاصة بفرع السويداء لتعيين حاجته من العمال والبالغة 45 عاملا .

وتبلغ خطة المشروع للعام الحالي استصلاح أراض مساحتها 2500 دونم بغية تأهيلها لتكون جاهزة للاستثمار الزراعي.

عمر الطويل

انظر ايضاً

الموارد المائية بالسويداء تعلن عن مسابقة واختبار لتعيين عدد من العاملين

السويداء-سانا أعلنت مديرية الموارد المائية بالسويداء عن إجراء مسابقة واختبار للتعيين والتعاقد مع 54 عاملاً …