الشريط الأخباري

مجلس النواب الأمريكي يدين التعليقات العنصرية لترامب

واشنطن-سانا

دان مجلس النواب الأمريكي رسميا الرئيس دونالد ترامب بسبب تغريداته العنيفة والعنصرية التي استهدفت أربع نائبات ديمقراطيات ولغته العدائية تجاه المهاجرين.

وذكرت فرانس برس اليوم أن أربعة نواب جمهوريين انضموا إلى الأغلبية الديمقراطية في المجلس لإدانة “التعليقات العنصرية” لترامب التي “شرعت وزادت الخوف والكراهية تجاه الأمريكيين الجدد والأشخاص الملونين” بحسب بيان الإدانة.

وأيد نائب واحد مستقل القرار الذي يتناول تغريدات ترامب والتي طلب فيها من يتحدرن من أقليات عرقية أو دينية أن “يعدن” إلى البلدان التي جئن منها.

وانتقد القرار “قول ترامب أن أعضاء الكونغرس من المهاجرين زملائنا الذين يعتقد خطأ أنهم من المهاجرين لا ينتمون إلى الكونغرس أو إلى الولايات المتحدة الأمريكية” كما أنب القرار ترامب أيضا لنعته المهاجرين وطالبي اللجوء بـ “الغزاة”.

ويتمتع الديمقراطيون بغالبية في مجلس النواب لكن للجمهوريين الغالبية في مجلس الشيوخ ولذا فمن غير المرجح أن يتم النظر في القرار.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في تشرين الثاني 2020 يبدو ترامب مصمما أكثر من أي وقت على استقطاب قاعدته الانتخابية البيضاء في أكثريتها وعلى العمل على بث الفرقة في صفوف خصومه الديمقراطيين.

من جهته رأى سيناتور أريزونا السابق الجمهوري جيف فليك الذي سبق أن انتقد بشدة ترامب أن “سكوت قادة الحزب عن كلام من هذا النوع لا يمكن تبريره” وقال في تغريدة: “قلت مرارا إنه لا يمكن للنواب الجمهوريين الرد على كل تصريحات الرئيس لكن عندما تكون هذه التصريحات فظيعة ومهينة لا بد لهم عندها من إدانتها”.

وكرر شاك شومر زعيم كتلة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ استهجانه صمت كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري عن تصريحات ترامب وقال في هذا الإطار: “من المخيف الملاحظة كيف يمكن للعديد من زملائنا الجمهوريين أن يتركوا العاصفة تمر من دون أي تعليق عليها”.

أما جو بايدن نائب الرئيس السابق والمرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عام 2020 فقال إن التاريخ الامريكي “لم يشهد إطلاقا رئيسا عنصريا أكثر من هذا الرجل”.

وكان ترامب هاجم في سلسلة تغريدات له على تويتر أربع عضوات في الكونغرس من أصول غير أمريكية بسبب مواقفهن الناقدة له واعتبر أن عليهن العودة إلى بلدانهن وردت العضوات بالمطالبة بإقالة ترامب ولا سيما أن أجندته المليئة بالكراهية والعنصرية جعلته الرئيس الأسوأ في التاريخ الأمريكي.

انظر ايضاً

استدعاء وزير أمريكي للشهادة في التحقيق الخاص بمساءلة ترامب

واشنطن-سانا أصدر رؤساء 3 لجان بمجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن عليه الديمقراطيون طلب استدعاء لوزير …