الشريط الإخباري

بعروض موسيقية ومسرحية مهرجان أم الربيعين الثقافي بطرطوس يختتم فعالياته

طرطوس-سانا

اختتم مهرجان أم الربيعين الثقافي الرابع عشر نشاطاته اليوم بالمركز الثقافي في مدينة طرطوس بفعاليات تنوعت بين الشعر والعروض الموسيقية والمسرحية.

وأحيا الشعراء نواف ابراهيم وسوسن عمران ومحمد محمد ويوسف سويدان وعالم عبد الهادي أمسية أدبية تخللتها فواصل موسيقية للأطفال زين وبيان ويزن عبد القادر على الأورغ والغيتار والعود.

وأوضح الشاعر ابراهيم في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن قصائده ركزت على دور الجيش العربي السوري وتضحياته التي يعيش السوريون بفضلها اليوم إضافة إلى تناولها الحب كقيمة تتراجع مكانتها في حياة الكثيرين مبينا أن مهرجان أم الربيعين يؤدي دورا مهما في الحفاظ على المسار الثقافي الصحيح باعتبار الثقافة منارة تهتدي بها الشعوب في أحلك مراحل تاريخها.

بدوره لفت الشاعر محمد محمد من محافظة اللاذقية إلى أنه عبر من خلال قصائد الشعر المحكي عن ملامح الحياة الراهنة للسوريين وآمالهم وآلامهم إلى جانب بعض القصائد الغزلية مؤكدا أن تزامن المهرجان مع أعياد التشرينين اللذين يمثلان التحرير والتصحيح أفسح المجال اكثر للشعراء ليعبروا عن حبهم لوطنهم وتقديرهم لتضحيات الشهداء.

وقدم معهد كرونوس للموسيقى ورقص الباليه والرسم فقرة باليه لأربع طفلات تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 8 سنوات إضافة لعدة معزوفات على الكمان حيث نوهت ميرفت عباس مدربة الباليه بأهمية مشاركة الأطفال بالمهرجانات لتنمية مواهبهم وصقلها وتقوية شخصيتهم.

وقدمت فرقة طائر الفينيق عرضا مسرحيا بعنوان “لاتقتلوا الشهيد” من تأليف وإخراج فؤاد معنا وهي عرض مينودرامي يؤدي فيه الفنان الشاب أكرم سمعان دور جندي محاصر من أعدائه يستحضر ملامح من الأزمة ولا سيما تجار الحرب الذين يستغلون حاجات الناس ومخاوفهم وآلامهم لتحقيق أرباح مادية ومعنوية.

كما تضمنت فعاليات اليوم الأخير فقرة موسيقية تضمنت أغنيتي “حياتي ولعينيك” وهي من كلمات الشاعر نواف ابراهيم وألحان وغناء الفنان منذر مصطفى.

وعن تقييم المهرجان بأيامه الثلاثة رأت مديرة المهرجان ألوان عبد الهادي أن المهرجان لبى الغرض الذي يريد إيصاله للناس حيث نجحت فعالياته في تجسيد عنوان “سورية ..منارة الحضارات لن تخبو” حيث كانت القصائد والنصوص الأدبية التي ألقيت والأغاني والمسرحيات المقدمة متمحورة حول سورية وعمقها الحضاري متمنية أن يترك هذا المهرجان بصمة ثقافية من خلال مسيرته التي استمرت أربعة عشر عاما.

يشار إلى أن مهرجان أم الربيعين يقيمه أصدقاء الأديب والشاعر والصحفي ابراهيم عبد الهادي كل عام في الذكرى السنوية لرحيله.