الشريط الإخباري

لن يتكرر لعامين… خسوف جزئي للقمر غداً

دمشق-سانا

تشهد بعض دول العالم ليل يوم غد الثلاثاء خسوفا جزئيا للقمر لن يتكرر قبل عامين يبدأ في الساعة الحادية عشرة مساء وثلاث دقائق وحتى الثانية صباحا إلا دقيقة.

وأوضحت الجمعية الفلكية السورية في بيان تلقت سانا نسخة منه أن خسوف الثلاثاء سيكون خسوف ظل جزئيا بحيث يغطي ظل الأرض أكثر من نصف قرص القمر وليس كامله أما الجزء الباقي فسيعبر منطقة شبه الظل فقط.

وذكرت الجمعية أنه وفقا للحسابات الفلكية لن يتكرر هذا الخسوف حتى ايار عام 2021 حيث ستكون الظواهر خلال السنتين القادمتين من نوع خسوف شبه الظل صعب الملاحظة بالعين المجردة.

ويكون الخسوف كما أوضحت الجمعية مرئياً في أغلب دول العالم التي يكون القمر ظاهراً في سمائها أثناء الخسوف ومن بينها سورية حيث يدخل القمر منطقة شبه الظل حسب توقيت دمشق الساعة العاشرة مساء إلا سبع عشرة دقيقة ومنطقة الظل في الساعة الحادية عشرة وثلاث دقائق وعندها يلاحظ بدء تحوله تدريجياً إلى اللون الأحمر.

وفي الثانية عشرة وثلاثين دقيقة يصل القمر إلى أقرب نقطة من مركز ظل الأرض ويتحول معظم سطحه إلى اللون الأحمر ليخرج من منطقة الظل الساعة الواحدة إلا دقيقة وينتهي الخسوف الجزئي الساعة الثانية صباحا إلا دقيقة ليخرج القمر من منطقة شبه الظل عند الثالثة صباحا وسبع عشرة دقيقة.

ويحدث الخسوف عندما تقع الشمس والأرض والقمر في مستوى واحد وعلى استقامة واحدة فتمنع الأرض أشعة الشمس من الوصول إلى سطح القمر ويكون القمر عندها في مرحلة البدر المكتمل.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الجمعية الفلكية السورية: الـ 23 من أيلول أول أيام فصل الخريف

دمشق-سانا يوم السبت المُقبل أول أيام فصل الخريف “فلكياً” في النصف الشمالي من الكرة الأرضية …