الشريط الإخباري

بوتين يدعو إلى أخذ العبر من الثورات الملونة في دول أخرى لضمان عدم حدوثها في روسيا

موسكو-ساناا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أخذ العبر من “الثورات الملونة” في دول أخرى لضمان عدم حدوثها في روسيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله في اجتماع لمجلس الأمن الروسي اليوم “إن التطرف يستخدم في هذا العالم المعاصر كأداة تغيير جيوسياسي وإعادة توزيع مناطق النفوذ” مضيفا “نحن جميعا نرى العواقب الكارثية لما يعرف بالثورات الملونة إضافة للهزات التي تعرض ولا يزال يتعرض لها سكان هذه البلدان حيث مروا بتجارب غير مسؤولة تحت تدخلات خارجية بعضها فظ جدا في حياتهم”.

وحذر الرئيس الروسي من خلط محاربة التطرف بمحاربة الرأي الآخر وقال “نحن دولة حرة ديمقراطية ولدى مواطنينا كامل الحق بإبداء مواقفهم وآرائهم والتصريح بها ولهم الحق بأن يكونوا في جانب المعارضة”.

وفي السياق ذاته توعد الرئيس الروسي أنه سيتم العقاب على التطرف بكل صرامة ووفق القانون والعقاب سيكون حتمياً لا رجعة فيه مؤكدا أنه لا يجوز للشخص نسيان المسؤولية عن كل كلماته وأفعاله أثناء الدفاع عن الحق في حرية الاختيار والتجمعات والمظاهرات والمسيرات.

وأضاف إنه “يجب معرفة وإدراك أن استثارة الفتنة بين الناس من قوميات وأديان مختلفة والترويج لإيديولوجية التطرف القومي والانتهاكات واسعة النطاق للنظام العام على هذه الخلفية والدعوات للإطاحة بنظام الحكم القائم عبر العنف هي كلها مظاهر للفكر المعادي للشعب وهي تجسيد مباشر للتطرف ويجب أن نتذكر العواقب الهدامة لمثل هذه الممارسات”.

وعبر بوتين عن قناعته بأن من يقوم بمثل هذه الأفعال سيتحمل المسؤولية وأنه “يجب أن يعلم زعماء وقادة الحركات الاجتماعية بأنه سيتعين تحمل المسؤولية عن مثل هذه الممارسات بكل صرامة ووفق القانون”.

وشدد بوتين على أن العقاب على الترويج للأفكار المتطرفة وعلى الممارسات ذات الطبيعة التطرفية يجب أن يكون حتمياً لا رجعة فيه لافتا إلى أن مكافحة التطرف في روسيا يجب أن تتمحور حول المسارات الثلاثة وهي الحرص البالغ على انسجام العلاقات بين القوميات وتوعية الشباب وتحسين السياسة في مجال الهجرة.

وأشار بوتين إلى ضرورة التعامل بصورة أكثر فعالية مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي توفر أرضية خصبة للجريمة في البلاد داعيا إلى رفع مستوى المهاجرين الثقافي والاهتمام بتأهيلهم في المجتمع الروسي اجتماعيا وثقافيا إضافة إلى حماية حقوقهم.

انظر ايضاً

الدفاعات الروسية تصد هجومين للقوات الأوكرانية فوق مقاطعتي كروسك وبيلغورود

موسكو-سانا تصدت أنظمة الدفاع الجوية الروسية اليوم لهجومين أوكرانيين باستخدام منطاد هوائي وطائرات مسيرة فوق …