الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية: سورية تدعو دول العالم كافة لتحمل مسؤولياتها إزاء الانتهاكات الاسرائيلية الخطيرة والمتكررة لمبادئ القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وإلزام الكيان الصهيوني ومن يدعمه بوقف اعتداءاتهم وجرائمهم في فلسطين وسورية ولبنان

موسكو: احتجاز بريطانيا سفينة إيرانية أمر مشين

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن احتجاز بريطانيا سفينة إيرانية في مضيق جبل طارق “أمر مشين يخالف القوانين الدولية”.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ريابكوف قوله للصحفيين اليوم: “إنه أمر شائن أن تنفذ بريطانيا بصفتها حليفا قريبا للولايات المتحدة وبالتعاون مع سلطات جبل طارق عملية لا تتفق مع مقتضيات القانون الدولي والقوانين الداخلية للاتحاد الأوروبي على حد سواء ومع ذلك تحاول لندن إلقاء المسؤولية عن تصعيد الوضع على عاتق طهران”.

وكانت حكومة جبل طارق أعلنت أن البحرية البريطانية احتجزت ناقلة إيرانية للنفط فجر الخميس الماضي قبالة موقع الصخرة في مضيق جبل طارق ويأتي الإجراء البريطاني المخالف للقوانين الدولية في إطار الحرب الاقتصادية التي تشنها أمريكا وحلفاؤها وأدواتها على إيران.

وفي سياق متصل أشار ريابكوف إلى أن الوضع في مضيق هرمز مثير للقلق بسبب تصرفات واشنطن وقال: “الوضع هناك يثير القلق للغاية ونعتقد بأن خطر المواجهة المباشرة ازداد في الآونة الأخيرة لحد أن التنبؤ بكيفية تطور الأحداث مستقبلا يزداد صعوبة وسبب ذلك مفهوم وهو تعمد واشنطن تصعيد التوتر مع إيران” مؤكدا جاهزية موسكو لدعم جهود وقف هذا التصعيد.

وكان مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية ادعى أن خمسة زوارق “يعتقد بأنها تابعة للحرس الثوري الإيراني” اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في الخليج يوم أمس وطلبت منها التوقف في المياه الإيرانية كما قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية: “إن 3 قوارب إيرانية حاولت اعتراض ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز” الأمر الذي نفاه كل من الحرس الثوري الإيراني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي اعتبر أن هدف هذه المزاعم هو التغطية على ضعف الطرفين.

من جهة أخرى أكد ريابكوف أن موسكو تنفذ إجراءات جوابية تتعلق بالخطط الأمريكية لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى وقال: “لقد بذلنا كل ما بوسعنا للحفاظ على معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى لكن مبادراتنا لإزالة القلق لكلا الجانبين والقائمة على الشفافية المتبادلة تم رفضها والآن نستعد لاحتمال نشر الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى.. وقد اتخذ القرار بخصوص التدابير الجوابية”.

وأضاف ريابكوف: “كما قال الرئيس فلاديمير بوتين في شباط الماضي إن روسيا لن تنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى حتى تظهر الصواريخ الأمريكية من فئة مماثلة في مناطق معنية.. نحن نعتبر هذا إجراء مهما للغاية لضمان استقرار الوضع” مشددا على ان موسكو تترك نافذة مفتوحة لمواصلة الحوار مع الجانب الأمريكي.

إلى ذلك نفى ريابكوف وجود أي موظف تقني لمعاينة المعدات التي تم إرسالها إلى فنزويلا ولكنه لم يستبعد إرسالهم “عند الضرورة” وقال: “أنا على دراية بأنه لا يوجد موظفون لدينا هناك الآن.. لكن هذا لا يعني أنهم لن يتواجدوا هناك مرة أخرى عندما تكون هناك حاجة لمعاينة هذه المعدات”.

وكان ريابكوف أكد لنائب وزير الخارجية الأمريكي عدم وجود قوات روسية في فنزويلا مشددا على رفض موسكو ضغوط واشنطن في مجال التعاون مع كراكاس.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار