الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

حضور الجولان في الأدب الروائي العربي المعاصر باتحاد الكتاب

دمشق-سانا

حضور الجولان السوري المحتل في الأدب الروائي العربي المعاصر وهويته الاجتماعية السورية محاور تناولتها الندوة التي أقيمت في اتحاد الكتاب العرب.

الندوة التي نظمها فرع القنيطرة لاتحاد الكتاب تحت عنوان (الجولان هوية وانتماء) بمشاركة باحثين قدم في مستهلها الدكتور أحمد علي محمد بحثا بعنوان (الجولان في الفضاء الروائي) ساق خلاله أمثلة عن نصوص تناولت الجولان كفضاء روائي وتفاعلات الشخصية الجولانية وحرب تشرين التحريرية مثل قصة (شجرة البطم) لفارس زرزور وروايات (الأبتر) لممدوح عدوان و(قارب الزمن الثقيل) لعبد النبي حجازي و(الأيام التالية) لنصر الشمالي و(دعوة إلى القنيطرة) لكوليت خوري و(رفقة السلاح والقمر) لمبارك ربيع ورواية (أزاهير تشرين المدماة) لعبد السلام العجيلي و(المرصد) لحنا مينه و(الرفاعي) لجمال الغيطاني و(جسر بنات يعقوب) لحسن حميد وغيرها الكثير.

وأوضح محمد أن أغلب الروايات التي تناولت الجولان جاءت بعد حربي حزيران وتشرين التحريرية فكانت الروايات التي نجمت عن النكسة تجسد مشاعر الخيبة والإحباط على حين جسد أدب حرب تشرين الروائي الإحساس بالظفر والشعور بالزهو والنصر.

وأشار إلى وجود حاجة لتصنيف الأدب الروائي الذي جعل الجولان فضاء له تصنيفاً نقدياً أكاديمياً بغية دراسته دراسة تحليلية موضوعية ومن ثم تقويمه تقويماً دقيقاً بوصفه جزءاً من المشهد الروائي العربي لأن ما كتب عن الجولان في ضوء ما هو جار من صراع بين العرب والصهاينة لم يتوقف عند حدود التسجيل أو الانفعال بل أصبحت هذه المنطقة جزءاً من الموضوع الروائي المعاصر وتحولت إلى موضوع فني حاضر في وجدان كل عربي.

وحول هوية الجولان الاجتماعية تطرقت الورقة التي قدمها الدكتور بلال عرابي بعنوان (التقاليد الاجتماعية في الجولان) إلى تقاليد هضبة الجولان الاجتماعية وعلاقة هذه التقاليد بالوطن الأم سورية وتاريخ محافظة القنيطرة وجغرافيتها، مؤكدا أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص الجولان السوري المحتل اغتصاب للحق العربي ومحاولة فاشلة لسلخه من أهله وحرمانهم من حقوقهم في أرضهم.

كما سلط عرابي الضوء على تقاليد الحياة الاجتماعية في الجولان في الأعراس وفي الأمثال الشعبية وأهازيج الفرح والارتباط بالأرض الجولانية.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

اتحاد الكتاب العرب ينعي الأديبة والمترجمة مهاة فرح الخوري

دمشق-سانا بعد رحلة حافلة بالعطاء والإبداع والتميز الثقافي، فقد اتحاد الكتاب العرب في سورية، والمشهد …