الشريط الإخباري

معرض فني مشترك في ختام ملتقى الفن التشكيلي الأول بالحسكة

الحسكة-سانا

ضم المعرض الفني المشترك الذي احتضنته صالة المعارض في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة أعمال عشرين فنانا تشكيليا شاركوا في ورشة الرسم الجماعي التي أقيمت ضمن فعاليات ملتقى الفن التشكيلي التي اختتمت اليوم.

ثلاثون لوحة فنية قام المشاركون في ورشة الرسم برسمها على مدار أسبوع تنوعت أغراضها ومواضيعها ومدارسها طبقا لرؤية كل فنان وشكلت باقة فنية جميلة لاقت استحسان الجمهور ودعوتهم القائمين على الشأن الثقافي والفني على الاستمرار في إقامة هكذا ملتقيات وورشات عمل مشتركة مستقبلا.

الفنان التشكيلي عيسى النهار المشارك في الملتقى وورشة الرسم أوضح لمراسل سانا أن المشاركة الكبيرة والمتنوعة من قبل فناني المحافظة في الملتقى أضفى عليه طابعا تشاركيا وجماليا افتقدناه خلال سنوات الأزمة مبينا أن الملتقى كان فرصة للقاء الفنانين وتبادل الخبرات وتشارك الرؤى والأعمال التي حفل بها تنوعت من حيث الحالة التعبيرية واللونية والتمازج بين الأساليب الفنية.

الفنان التشكيلي أحمد حمور الذي شارك بلوحة فنية تمزج ما بين الفن التشكيلي والحرف العربي أشار إلى التنوع والغنى الفني الذي حظي به الملتقى ودوره في جمع الفنانين وأعمالهم في مكان واحد بعد توقف دام لسنوات نتيجة الظروف التي مرت بها الحسكة مبينا أن الملتقى انطلاقة جديدة تؤسس لمرحلة جديدة في عمر الفن التشكيلي بالمحافظة.

الفنانة التشكيلية زكاء السلامة لفتت إلى أن فناني المحافظة سعيدون بإقامة هذا الملتقى بعد حالة ركود شهدتها الساحة الفنية نتيجة الظروف المختلفة ويثمنون كثيرا تسمية الملتقى باسم أحد رموز الفن التشكيلي ومؤسسي الحركة التشكيلية بالمحافظة ألا وهو الفنان عمر حمدي موضحة أنها شاركت بثلاث لوحات حملت عنوان بانوراما سورية وانتهاء الخريف والباب المغلق.

الفنان التشكيلي حبيب عبد القادر أوضح أن الملتقى حفل بعناوين مختلفة لمدارس مختلفة كالسريالية والرمزية والتجريدية والتكعيبية والواقعية وغيرها وعبر كل فنان من خلال لوحته عن رسالته الفنية مبينا أنه شارك بلوحة حملت عنوان الإنشطار ولوحة أخرى بعنوان الفرق بين المرأة الزجاج والرجل الحجر الرخام أكد خلالها أن المرأة السورية قوية وكانت مؤثرة في كل ميادين الحياة أثناء الأزمة وعنوانا للأمل.

الفنانة التشكيلية آمنة العوض التي شاركت بلوحة الجندي السوري الذي يقاتل لإحلال السلام أشارت إلى أن المشاركة الفنية النسائية مهمة لجهة تنويع المحتوى المعروض والمواضيع المطروقة.

من جهته بين مدير الثقافة محمد الفلاج أن المعرض يأتي تتويجا لورشة العمل المشتركة التي أقيمت ضمن فعاليات ملتقى الفن التشكيلي الأول والذي تميز بحضور فني مكثف من قبل مجموعة من الفنانين الذين تنوعت مشاركاتهم من حيث الرؤية البصرية والمدارس الفنية والمواضيع المعالجة مشيرا إلى أن الملتقى حفل على مدار أسبوع بفعاليات منوعة تضمنت المعارض المشتركة والمحاضرات وورشات العمل الفنية إضافة إلى تكريم عدد من الفنانين والأدباء ممن كان لهم بصمة واضحة في إغناء الحراك الثقافي والفني في المحافظة.

نزار حسن

انظر ايضاً

فسحة أمل… ملتقى للفن التشكيلي يختزن صوراً لكارثة الزلزال

اللاذقية-سانا ثلاثون عملاً فنياً تحتضنها حنايا وأروقة المتحف الوطني باللاذقية ضمن ملتقى الفن التشكيلي “فسحة …