الشريط الإخباري

كالامار تجدد مطالبتها بمحاسبة النظام السعودي على جريمة قتل خاشقجي

لندن-سانا

جددت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء انييس كالامار مطالبتها المجتمع الدولي بالتحرك لمحاسبة مسؤولي النظام السعودي على جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن كالامار قولها أمام مؤتمر في لندن استضافته جماعات لحقوق الإنسان بشأن مقتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده باسطنبول العام الماضي إن “الصمت تجاه هذه الجريمة ليس خيارا .. الكلام مطلوب ولكنه ليس كافيا…. علينا أن نتحرك”.

وأضافت كالامار “واشنطن يمكنها أن تتصرف إما من خلال تحقيق يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي أو تحقيق عبر القانون المدني أو رفع السرية عن مواد بحيازة وكالة الاستخبارات المركزية وغيرها من المواد” مشددة على أن قتل خاشقجي في تشرين الأول الماضي كان إعداما خارج نطاق القانون من قبل النظام السعودي.

وكانت كالامار أعلنت الشهر الماضي أن الأدلة المتعلقة بقضية قتل خاشقجي تشير إلى مسؤولية ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان عن الجريمة موضحة أنه يتعين التحقيق معه ومع مسؤولين سعوديين كبار آخرين بخصوص هذه الجريمة.

يشار إلى أن النظام السعودي لجأ إلى محاولة تضليل الرأي العام وإبعاد الأنظار عن تورط مسؤوليه وفي مقدمتهم ابن سلمان في جريمة قتل خاشقجي عبر الإعلان عن محاكمة صورية لـ 11 شخصا وصفهم بأنهم ضالعون في الجريمة.

 

انظر ايضاً

كالامار تكشف تعرضها للتهديد بالقتل من مسؤول سعودي على خلفية تحقيقيها بمقتل خاشقجي

جنيف-سانا كشفت المقررة الأممية أنييس كالامار تعرضها للتهديد بالقتل مرتين من قبل مسؤول في النظام …