الشريط الأخباري

أوزتراك: إقالة أردوغان لمحافظ المصرف المركزي تتناقض مع القوانين

أنقرة-سانا

أكد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض فائق أوزتراك أن قرار رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بإقالة محافظ المصرف المركزي يشكل “تدخلاً سافراً في استقلالية المصرف” كما أنه “يتناقض مع الدستور والقوانين في البلاد”.

وقال أوزتراك في تغريدة على موقع تويتر إن قرار أردوغان “ضربة قاصمة تستهدف استقلالية المصرف المركزي وسيؤثر على ثقة الأوساط المالية بالنظام المالي في تركيا”.

وكان أردوغان أقال صباح اليوم محافظ المصرف المركزي مراد جتينقايا محاولاً تحميله مسؤولية تدهور الليرة التركية التي سجلت تراجعاً جديداً الأسبوع الماضي وصل إلى مستوى 77ر5 ليرات مقابل الدولار.

بدوره عبر الرئيس السابق للمصرف المركزي دورموش يلماظ عن قلقه من قرار أردوغان مؤكداً أنه مخالف للمادتين 27 و28 من النظام الداخلي للمصرف لأنه لا يمكن إقالة محافظ المصرف المركزي قبل انتهاء مدته القانونية.

ووفقاً للأوساط الاقتصادية التركية فإن إقالة أردوغان لمحافظ المصرف تشكل تدخلاً سافراً بقرارات المصرف ولاسيما بعد أن رفض جتينقايا طلبات عديدة من أردوغان بخفض الفائدة المصرفية التي أصر عليها وزير المالية والخزانة برات البايراك وهو صهر أردوغان.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كليتشدار أوغلو: أردوغان يرسل أموالاً إلى الخارج استعداداً للهروب

أنقرة-سانا كشف رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي رجب …