الشريط الإخباري

مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مدينة حسياء الصناعية بحمص

حمص-سانا

وضعت الشركة العامة لكهرباء محافظة حمص بالتعاون مع شركة المشرق للطاقة الخضراء مشروع محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء باستطاعة 300 كيلو واط بالاستثمار الفعلي وذلك في المدينة الصناعية بحسياء.

وأشار مدير الشركة العامة لكهرباء محافظة حمص المهندس مصلح الحسن في تصريح لمراسلة سانا اليوم إلى أهمية المشروع الذي تم وضعه الأسبوع الماضي بالاستثمار كونه يأتي في إطار توجيهات الحكومة لتشجيع الشراكة والاستثمار مع منشآت القطاع الخاص ولا سيما في مجال الطاقات البديلة لتأمين الكهرباء.

وأكد الحسن أن هذا المشروع سينعكس إيجابا على واقع الشبكة الكهربائية بالمحافظة ولا سيما أنه يغذي المنشآت الصناعية في حسياء الأكثر استجرارا للطاقة الكهربائية.

كما بين أن الشركة وقعت منذ بداية العام الحالي عقودا لتنفيذ عدة مشاريع مع عدد من منشآت القطاع الخاص في مجال الاستثمار وتوليد الكهرباء من الطاقات البديلة ولا سيما الطاقة الشمسية منها مشاريع قيد التنفيذ حاليا في حسياء وجندر والحواش.

بدوره أوضح مدير التخطيط والإحصاء بشركة كهرباء حمص المهندس بسام اليوسف أن المشروع عبارة عن5 مجموعات من الألواح استطاعة كل مجموعة60 كيلو واط مبينا أنه تم ربط المحطة مع الشبكة العامة عبر شبكة التوتر المتوسط 20كيلو فولط عن طريق محولة استطاعتها 400كيلو فولط أمبير.

ولفت اليوسف إلى أهمية المشروع كونه صديقا للبيئة باعتبار أن الشمس هي مصدر متجدد للطاقة إضافة إلى كونه يرفد الشبكة العامة سنويا بحدود1800ميغا واط ساعي.

من جانبه أكد رئيس دائرة حفظ الطاقة في شركة كهرباء حمص المهندس عاصي يوسف أنه خلال مدة تتراوح بين 4 و 5 سنوات يستطيع المستثمر استرداد تكاليف إنشاء المحطة بالكامل كون العقد الموقع بين الجانبين يتضمن شراء الطاقة من المستثمر وفقا للأسعار النافذة ولهذا تم تركيب عدادات الكترونية لتقدير كمية الطاقة المباعة للشركة مبينا أن الدفع للمستثمر يتم بالليرة السورية بشكل ثابت وبسعر “عشرة فاصلة ستين” سنت يورو لكل واحد كيلو واط ساعي.

ولفت يوسف إلى إمكانية التوسع بهكذا مشاريع بحسب التسهيلات التي يمكن أن يقدمها المستثمرون لمختلف الفعاليات الاقتصادية وأصحاب المشاريع وبما يعود بالفائدة لجهة تأمين الكهرباء من الطاقات البديلة وما يرتبط بها من نتائج إيجابية على البيئة والإنسان.

تمام الحسن

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إخماد حريق بمعمل لمادة التنر في مدينة حسياء الصناعية

حمص-سانا أخمد عناصر إطفاء حمص حريقا اندلع اليوم في معمل لمادة التنر