الشريط الأخباري

81 ألف شجرة كرز مثمرة بالسويداء

السويداء-سانا

تشغل زراعة الكرز في محافظة السويداء مساحات واسعة تتجاوز 33 ألف دونم جراء توفر الظروف البيئية المناسبة لها.

وبحسب مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد فإن غالبية المساحات المزروعة بالكرز مزروعة بعلا وتتركز في مناطق ضهر الجبل وقنوات و مفعلة فيما توجد مساحات محدودة جدا مروية في قرى العانات وامتان وخازمة وتعد المحافظة من المناطق المناسبة مناخيا لنجاح زراعة الكرز.

وبين حامد في تصريح لـ سانا الاقتصادية أن عدد الأشجار المزروعة بالكرز بالمحافظة يبلغ نحو 102 ألف شجرة كرز منها 81 ألف شجرة مثمرة يتراوح إنتاجها السنوي وسطيا بين 800 و1100 طن.

وتعد شجرة الكرز وفقا للمهندس حامد ذات عائد اقتصادي كبير كونها مقاومة للأمراض و الحشرات وتدخل مبكرا طور الإنتاج و تكاليف إنتاجها قليلة قياسا بغيرها من الأشجار ولا تتطلب معاملات زراعية سوى الخدمات الأساسية من حراثة وتقليم خفيف وغيرهما.

وتتعدد أصناف الكرز المنتشرة بالسويداء و أهمها كما يذكر حامد البلاك “ترتريان” الذي يتميز بثماره كبيرة الحجم الصلبة القابلة للتخزين والتصدير وكذلك “البينغ” بثماره الحمراء الداكنة المتحملة للشحن والتسويق إضافة لقوس قزح وغيرها من الأصناف.

وأكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في زراعة السويداء المهندس أكرم سراي الدين زيادة الإقبال على زراعة الكرز بالمحافظة حيث تبلغ الحاجة السنوية بين 15 و 20 ألف غرسة سنويا مبينا أن المديرية باعت الموسم الماضي 7 آلاف غرسة إضافة إلى 6 آلاف غرسة محلب يتم تطعيم الكرز عليها.

وأشار المزارع شكيب رضوان إلى معاناة مزارعي الكرز من ارتفاع أجور قطف الثمار ونقلها إلى الأسواق داعيا لتحسين الأصناف المزروعة لزيادة الإنتاجية وتحسين مواصفاتها.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

الكرز يساعد في دعم وظائف الدماغ

واشنطن-سانا كشفت دراسة أمريكية حديثة عن فوائد مذهلة للكرز الذي يحتوي على مجموعة من المركبات …