لافروف: ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي الموقع مع إيران مشيراً إلى أن العقوبات الأمريكية هي التي دفعت طهران لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب.

وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيرلندي سيمون كوفيني في موسكو اليوم أن إيران نفذت الالتزامات الخاصة باحتياطات اليورانيوم منخفض التخصيب والماء الثقيل التي تعهدت بها بشكل ناجح حتى بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة اتخذت مجموعة جديدة من العقوبات وحظرت على أي طرف كان توريد الكميات الفائضة من اليورانيوم منخفض التخصيب والماء الثقيل وهي بذلك حظرت على كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي وافق على خطة العمل المشتركة الشاملة للاتفاق.

وتبنى مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه عام 2015 عبر القرار 2231 خطة العمل الشاملة التي توصل إليها الأطراف الموقعون على الاتفاق النووي في تموز من العام ذاته.

ودعا لافروف الأوروبيين إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه الاتفاق النووي بما في ذلك ضمان مصالح إيران الاقتصادية وتصدير النفط الإيراني واستفادتها منه.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضت على إيران مؤخراً إجراءات للتضييق على تصدير النفط حيث أقدمت على إنهاء الإعفاءات التي سمحت بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني وبالتالي حظر استيراده منها تبعها إطلاق تهديدات ضد طهران وردت إيران على ذلك بتعليق تنفيذ بعض التزاماتها وفق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع مجموعة خمسة زائد واحد.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: المحاولات الغربية للتسلل إلى بلدان رابطة الدول المستقلة محكومة بالفشل

مينسك-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إجماع وزراء خارجية بلدان رابطة الدول المستقلة على …