الشريط الإخباري

لاريجاني: تخبط واشنطن في المنطقة يعود إلى عدم معرفتها بها

طهران-سانا

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني إن تخبط الإدارة الأمريكية في المنطقة يعود إلى عدم معرفتها بها.

وأضاف لاريجاني في كلمة اليوم خلال مراسم إحياء ذكرى ضحايا حادثة إسقاط طائرة نقل الركاب الإيرانية من قبل الفرقاطة الأمريكية (فينسنس) فوق مياه الخليج عام 1988: “من الغريب أن الأمريكيين أسقطوا طائرة الركاب الإيرانية وهم عاجزون عن الرد على بعض الأسئلة الواضحة بخصوص تلك الجريمة” مؤكدا أن إيران “لن تنسى ممارساتهم الخبيثة”.

وشدد لاريجاني على أنه “كلما زادت الضغوط على الإيرانيين زادت اللحمة الوطنية بينهم” مشيرا إلى أن الإجراءات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على القيادة الإيرانية “تدل على جهله… وهي تمثل تصرفات وعربدة البلطجية”.

إلى ذلك اعتبر عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي ولي الله نانواكناري أن “الآلية المالية الأوروبية (انستيكس) لم تحقق المطالب الإيرانية وإن الأوروبيين يحاولون كسب الوقت فقط”.

وأشار نانواكناري في تصريح اليوم إلى المهلة التي حددتها إيران للدول الباقية في الاتفاق النووي للالتزام بتعهداتها وقال: “سنصبر حتى ذلك الحين وفي حال لم تتخذ الدول المعنية إجراءات وفق تعهداتها فإن الخطوة الثانية التي ستقدم عليها إيران في إطار خفض التعهدات النووية ستكون أكثر قوة”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضت على إيران مؤخرا إجراءات للتضييق على تصدير النفط حيث أقدمت على إنهاء الإعفاءات التي سمحت بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني وبالتالي حظر استيراده منها تبعها إطلاق تهديدات ضد طهران وردت إيران على ذلك بتعليق تنفيذ بعض التزاماتها وفق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015.

تسخيري: تاريخ الولايات المتحدة حافل بالحروب والأعمال العدائية ضد البشرية

من جهته أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية لشؤون العالم الإسلامي محمد علي تسخيري أن تاريخ الولايات المتحدة حافل بالحروب والمجازر والأعمال المعادية للبشرية.

وقال تسخيري في كلمة أمام مؤتمر دولي منعقد في طهران تحت عنوان (حقوق الإنسان في الولايات المتحدة) إن “الأمريكيين أبادوا آلاف الهنود الحمر لكي يبنوا دولتهم على أنقاض ذلك الشعب وخاضوا 200 حرب خلال تاريخهم القصير ضد البشرية”.

من جهة ثانية أشار تسخيري إلى أن النظام السعودي تورط في الحرب على اليمن وليس أمامه حاليا سوى الخضوع لإرادة الشعب اليمني الصامد ووقف العدوان على هذا البلد.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

 

 

انظر ايضاً

مجلس الشورى الإسلامي الإيراني يعلن إصابة لاريجاني بفيروس كورونا

طهران-سانا أعلنت الدائرة الإعلامية العامة بمجلس الشورى الإسلامي في إيران إصابة رئيس البرلمان علي لاريجاني …