الشريط الإخباري

علامات مرض جلدي شديد العدوى يصيب الأطفال

دمشق-سانا

تشاهد الأمهات أحيانا بعض البقع الحمراء على جلد أطفالهن وخاصة حول الأنف والفم وعلى اليدين والقدمين وتتحول إلى تقرحات وبثور تنفجر وتظهر على شكل بقع ذهبية يشخصها الأطباء بالقوباء وينبهون لكونها شديدة العدوى.

ويصيب “القوباء” وهو مرض جلدي شائع مختلف الأعمار لكنه أشد انتشارا بين الرضع والأطفال ويحدث حسب اختصاصي أمراض الأطفال الدكتور عبد المطلب السح نتيجة عدوى بكتيرية بعد إصابات جلدية أخرى أو التهابات وتكثر بعد الإصابة بالبرد أو الحساسية.

وتظهر “القوباء” على الجلد كما يوضح السح لسانا الصحية على شكل بقع حمراء صغيرة تتغير إلى بثور تفرز بعض السوائل وقد تتكون قشور عليها أو تبقى مفتوحة وهي عادة غير مؤلمة لكنها تسبب حكة.

ولفت طبيب الأطفال إلى أن القوباء يمكن أن ينتقل للآخرين من خلال اتصال وثيق أو بتبادل المناشف والملابس ولعب الأطفال ويمكن لخدش الحكة أيضاً أن ينشر القروح إلى أجزاء أخرى من الجسم مبينا أنه ليس مرضا خطيرا ويمكن بالتشخيص والعلاج المناسبين الوصول لشفاء كامل المنطقة المصابة.

ويعتمد علاج القوباء عند الأطفال على شدة الأعراض وحسب نوع البكتيريا المسببة وفقا لـ السح الذي بين إمكانية وصف المضادات الحيوية إذا كانت الأعراض شديدة سواء بطريقة موضعية أو عن طريق الفم منبها لضرورة إنهاء الجرعة لمنع عودة العدوى أو الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية.

وفي الحالات الخفيفة للقوباء أوصى الاختصاصي باستخدام أساليب النظافة البسيطة المنزلية لمساعدة الجلد على الشفاء ومنع انتشار العدوى عبر تنظيف المنطقة المصابة عدة مرات يوميا باستخدام إما الماء أو غسول مضاد للجراثيم ثم وضع مرهم مضاد حيوي وفقاً لتوصية الطبيب.

وحذر السح من مضاعفات “القوباء” التي يمكن أن تكون على شكل التهاب في الخلايا الخلوية وهي عدوى خطيرة تؤثر على الأنسجة وراء البشرة وربما تنتشر إلى العقد اللمفاوية ومجرى الدم وقد تصبح مهددة للحياة في حال عدم العلاج.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency